رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تقترح إنشاء وكالة تصنيف خاصة بـ البريكس

نشر
الأمصار

أكد سيرجي ستورتشاك، كبير المصرفيين في VEB.RF، على هامش قمة البريكس المنعقدة في جنوب إفريقيا، أن جميع الظروف موجودة اليوم لبدء الحديث عن إنشاء وكالة تصنيف البريكس.

وأضاف ستورتشاك: "إذا كان هدفنا هو توسيع استخدام العملات الوطنية، فمن المنطقي إنشاء وكالة تصنيف لدول البريكس التي ستصدر تصنيفات بالعملات المحلية".


وأوضح أن توسيع الرابطة بين البنوك، من خلال بنوك التنمية الجديدة، وتكثيف العمل في المشاريع والمبادرات متعددة الجوانب (في مجال التمويل الأخضر والمستدام على وجه الخصوص)، والتنفيذ المشترك للمبادرات العابرة للحدود، بما في ذلك مع بنك التنمية الجديد لمجموعة البريكس، هي أمور واعدة.

وتابع: "نتوقع أن تتلقى بنوك التنمية تعليمات واضحة من الإدارة للتعامل بشكل أكثر عمقًا مع المدفوعات متعددة المستويات ليس فقط على أساس أرصدتها، ولكن في كيانات متعددة الأطراف أيضًا".

وأشار إلى أن أحد الجوانب الواعدة هو تنظيم المقاصة بالعملات الوطنية لدول البريكس على منصة المجموعة "بنك التنمية الجديد".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الروسي  بوتين، إن روسيا دخلت قائمة أكبر خمسة اقتصادات في العالم عام 2022، رغم التوقعات المتشائمة.

وأضاف بوتين: "على الرغم من التوقعات المتشائمة التي تم تقديمها، والتي لا تزال تُسمع أحيانًا من بعض الخبراء، وخاصة الغربيين، دخلت روسيا بحلول نهاية عام 2022 إلى أكبر خمسة اقتصادات في العالم".

وأوضح بوتين أن هذا الإنجاز جاء بفضل الأداء القوي للاقتصاد الروسي في ظل الظروف الصعبة التي فرضتها العقوبات الغربية.

وشدد بوتين على أن روسيا ستواصل السعي لتحقيق المزيد من الإنجازات الاقتصادية في السنوات القادمة.

وفي سياق أخر، يُشارك الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، في قمة "بريكس" بصيغتها الـ15، في الفترة الممتدة ما بين 22 – 24 أغسطس الجاري في مدينة جوهانسبورج، عبر تقنية الفيديو، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم".

وأفاد الكرملين في بيان رسمي، يوم الأحد، بأن بوتين سيطلع المشاركين في القمة على أولويات الرئاسة الروسية للمجموعة خلال العام 2024.

الأجندة العالمية والإقليمية

ووفقًا للبيان، ستتناول اجتماعات القمة بما فيها الاجتماعات غير الرسمية لقادة دول المجموعة، عددا من القضايا الموضوعية لأنشطة الجمعية، بما في ذلك مشاكل توسعها المحتمل، والأجندة العالمية والإقليمية، وآفاق مواصلة تطوير شراكة بريكس في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية وغيرها.