رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. "الغذاء والدواء" ترصد 336 مخالفة في شهر يوليو

نشر
الهيئة العامة للغذاء
الهيئة العامة للغذاء والدواء

رصدت إحدى الهيئات بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة الأخيرة وشهر يوليو، عدد من المخالفات وذلك خلال الزيارات التفتيشية على منشآت بالسعودية.

السعودية تكشف في تقرير عن المخالفات التي تم رصدها في يوليو الماضي

وكشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خلال الزيارات التفتيشية بالسعودية، عن رصد 336 مخالفة خلال 4290 زيارة تفتيشية نفذتها على منشآت خاضعة لإشرافها في شهر يوليو 2023م، ونفّذت الهيئة 2390 زيارة لمنشآت غذائية،  292 لمنشآت المبيدات والأعلاف، و 1591 لمنشآت الدواء والأجهزة الطبية، و 739 جولة رصد وتقصٍّ على المستودعات المجهولة والمنتجات المخالفة والمنشآت والمستودعات غير المرخصة، والإعلانات والحسابات الإلكترونية وأصحابها.

 

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء، أنها أغلقت  31 منشأة لعدم حصولها على ترخيص أو بسبب مخالفات مؤثرة في سلامة المنتجات، وأتلفت  1.164.073 كجم، فيما بلغ عدد الإرساليات الواردة عبر المنافذ  41.364 إرسالية، تم رفض  407 منها.

 

وتعاملت الدواء والغذاء بالمملكة العربية السعودية، مع  44 بلاغًا مقدمًا من أفراد حول منتجات غير مرخصة أو مخالفة للمواصفات أو إعلان غير مرخص، إضافةً إلى رصد  130 رابطًا مخالفًا لمتاجر إلكترونية.

 

وفي سياق أخر، أكدت "الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية"، مساء اليوم السبت، أن صدور تقرير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بتصنيف المحلي الصناعي "الأسبارتام" أنه مادة مُسرطنة مُحتملة ضمن (المجموعة 2بي) حسب تصنيف الوكالة يعد احتمالًا وليس دليلًا قطعيًا، وأن تصنيف (2بي) يقصد به عدم وجود أدلة وبراهين علمية كافية للتسبب في السرطان للإنسان وحيوانات التجارب.

 

وأوضحت الهيئة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، أكدت اليوم أن "البيانات التي خضعت للتقييم لا تشير إلى وجود سبب كافٍ لتعديل نسبة الاستهلاك اليومي المحدد الذي يتراوح من 0 إلى 40 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم"، مشددة على أنه آمن للاستخدام ضمن هذه الحدود، وتجاوز هذه الحدود يعادل استهلاك 9 إلى 14 علبة من المشروبات الغازية المحتوية على 200 أو 300 مليجرام من الأسبارتام يوميا للشخص البالغ الذي يبلغ وزنه 70 كيلو، على افتراض أنه لا يوجد هناك مدخول آخر من مصادر غذائية أخرى.