رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد الإمارات يصل إلى جوهانسبرج للمشاركة في قمة البريكس

نشر
الإمارات
الإمارات

ترأس "الشيخ سعود بن صقر القاسمي" عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وفد دولة "الإمارات العربية المتحدة" قمة البريكس الـ 15 والتي تستضيفها مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، وذلك نيابة عن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وكان القاسمي قد وصل، في وقت سابق مساء أمس، إلى مطار "أو آر تامبو الدولي" في جوهانسبرج، ويضم وفد الدولة المشارك في القمة، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وسعادة محش سعيد الهاملي سفير الدولة لدى جنوب إفريقيا، وعدد من كبار المسؤولين.

مجموعة البريكس في جوهانسبرج

وانطلقت، أمس الثلاثاء، أعمال القمة الـ 15 لمجموعة البريكس في جوهانسبرج، حيث يشارك زعماء البريكس في منتدى أعمال تنظمه جنوب إفريقيا، التي تتولى حاليا رئاسة مجلس أعمال البريكس.

الإمارات

واجتمع ممثلو العديد من الشركات وصناديق الاستثمار من دول البريكس، بالإضافة إلى عدد من الدول الإفريقية والمنظمات المالية والاقتصادية الدولية، في قاعة المؤتمرات بمركز ساندتون للمؤتمرات.

وكان منتدى الأعمال هو البند الأول على جدول أعمال القمة الـ15 لـ بريكس، كما سيعقد اجتماع قادة البريكس في مجمع فندق سمر بليس، وليس لديها جدول أعمال تمت الموافقة عليه مسبقًا.

من ناحية أخرى، تُواصل دولة "الإمارات العربية المتحدة" دعم القضية الفلسطينية بشدة في كافة المحافل الدولية، ومُساندتها على الصعيد السياسي والدبلوماسي، إذ دعت في بيانها أمام مجلس الأمن أول من أمس المجتمع الدولي لكي يضع ثقله في التعامل مع المسألة الفلسطينية كملف ذي أولوية؛ عبر تكثيف الجهود لإعادة بناء الثقة بين الأطراف، والمساعدة في استئناف مفاوضات جادة وفعالة، تستند إلى المرجعيات الدولية المتفق عليها، وفي مقدمتها حلّ الدولتين.

ولفت بيان الإمارات الذي ألقته نائبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والقائمة بالأعمال بالإنابة أميرة الحفيتي، لفت النظر إلى الأوضاع المتدهورة التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة، وأكد البيان أنّ هذا التدهور "نتيجة حتمية لغياب أفق الحل السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واستمرار المواجهات والاقتحامات وأعمال العنف التي أصبحت واقعاً مريراً يعيشه الفلسطينيون يومياً"، وفق ما نقلت وكالة (وام).