رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة الإثيوبي: الحصول على التمويل للمشاريع الزراعية يحتاج إلى تحسين

نشر
الأمصار

 قال وزير الزراعة الإثيوبي جيرما أمينتي إن الحصول على التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يحتاج إلى تحسين كبير لتحقيق طموحات البلاد طويلة الأجل في هذا القطاع.


وقال جيرما ، في افتتاح ورشة العمل التي تستغرق نصف يوم حول الوصول إلى التمويل للمشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة ، إن وزارة الزراعة تحدد الوصول إلى التمويل باعتباره ركيزة أساسية في خطة التنمية العشرية ، مما يخلق بيئة مواتية لتنمية قطاع الزراعة.


وأكد الوزير أنه على الرغم من أن مساهمة الزراعة كبيرة جدًا في التنمية الاقتصادية للبلاد ، إلا أن التركيز والتغطية التي تحصل عليها من حيث إمكانية الوصول المالي ضعيفة.


بالنسبة للوزير ، يعد الوصول المالي الكافي أمرًا حاسمًا لقطاع الزراعة لتلبية الطموحات العامة للبلاد ، حيث إن العمل على الروابط بين المياه والأراضي والموارد البشرية أمر محوري أيضًا.


وبالمثل ، شدد نائب محافظ البنك الوطني الإثيوبي ، سولومون ديستا ، على الدور الحاسم الذي يلعبه القطاع الزراعي في النمو الاقتصادي للبلاد.


وعُقدت ورشة العمل التي استمرت نصف يوم بحضور كبار المسؤولين الحكوميين الفيدراليين والإقليميين والمؤسسات المالية العامة والخاصة والشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة وغيرها.

أخبار أخرى..

إثيوبيا.. مدينة أديس أبابا تطلق الجولة الخامسة لمبادرة البصمة الخضراء

 أطلقت عمدة مدينة أديس أبابا ، أدانيش أبيبي ، يوم أمس برنامج زراعة الأشجار في الجولة الخامسة حيث سيتم زرع 17 مليون شتلة كجزء من مبادرة البصمة الخضراء   .


وقالت أدانيش أبيبي بهذه المناسبة إن الزراعة المكثفة ستستمر وسيتم زرع 17 مليون شتلة في هذه الجولة.


وأشارت العمدة إلى أنه في المرحلة الأولى من هذه المبادرة ، تم زرع 41 مليون شتلة في إدارة المدينة و 25 مليار شتلة في جميع أنحاء البلاد خلال السنوات الأربع الماضية على التوالي.

وقال وزير الزراعة ، جيرما أمينتي ، إن مبادرة البصمة الخضراء لإثيوبيا أخذت الجدوى الاقتصادية ، والمسؤولية الاجتماعية ، والحيوية البيئية في الاعتبار.


وأشار إلى أن تغطية الغابات في البلاد قد تضاءلت من 40 إلى 3 في المائة في فترة ما في الماضي ، وقال إنه يتعين على الجميع الاهتمام بزراعة الأشجار والمشاركة فيها لزيادة التغطية.

ويذكر أن رئيس الوزراء أبي أحمد أطلق هذه المرحلة الجديدة من برنامج البصمة الخضراء في ولاية عفار في 8 يونيو 2023.