رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو.. أمطار غزيرة على الكعبة المشرفة بالسعودية

نشر
الأمصار

ضربت أمطار غزيرة منطقة مكة المكرمة في السعودية، اليوم الثلاثاء، وتساقطت على الحرم المكي أثناء صلاة المغرب، ورفعت إمارة مكة المكرمة درجة التنبيه إلى (إنذار أحمر) من المركز الوطني للأرصاد عن أمطار غزيرة على منطقة مكة المكرمة حتى الساعة 11 مساءً تشمل محافظات (الجموم - العاصمة المقدسة- الكامل - الطائف - أضم - ميسان - العرضيات).

وأكد المركز الوطني للأرصاد في السعودية، تأثر العاصمة المقدسة والمناطق المجاورة لها لهطول أمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة من السحب الركامية الرعدية يصاحبها رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار، مشددا على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات الجوية.

أمطار غزيرة تضرب مكة المكرمة

وتسببت الأمطار في حدوث سيول في بعض المناطق، وتسببت في غرق بعض الشوارع، كما تسببت في قطع بعض الطرق.

وأصدرت إمارة مكة المكرمة عددًا من الإرشادات للمواطنين والمقيمين، منها: تجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، عدم القيادة في أماكن السيول، عدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء، عدم التواجد تحت الأشجار،إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام، عدم استخدام الأجهزة الكهربائية أثناء هطول الأمطار.

وأهابت إمارة مكة المكرمة بالمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالات طارئة على الرقم 911.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، مقاطع فيديو توثق سقوط أعمدة كهرباء بسبب شدة الرياح وهطول الأمطار الغزيرة على طريق ⁧عسفان⁩ شمال شرقي ⁧جدة⁩.

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإخبارية، مقاطع فيديو، تظهر أعمدة الكهرباء مائلة على الطريق، وسط حالة جوية غير مستقرة.
وانتشرت في وقت سابق، مقاطع فيديو توثق هبوب عاصفة ترابية على جدة، في مشهد امتلأت فيه السماء بالأتربة والغبار الكثيف.

 

وكان المركز الوطني للأرصاد، توقع هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.

 

الدفاع المدني السعودي يحذر من استمرار هطول الأمطار


دعت المديرية العامة للدفاع المدني السعودى إلى الحيطة والحذر وضـرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعــاد عــن أمــاكــن تجمُّــع السيـول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونبهت بشأن استمرار فرص هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، ابتداءً من يوم الأحد حتى الخميس المقبل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.