رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال قوي بقوة 4.7 يضرب تركيا

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر محافظة قيصرية التركية، جنوبي البلاد، اليوم الثلاثاء، حسبما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

ووقع الزلزال الساعة 13:17 بالتوقيت المحلي لتركيا في منطقة ساريز، على عمق 7.06 كيلومترات.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الزلزال.

يُذكر أن تركيا تقع في منطقة زلزالية نشطة، وتشهد زلزالات متكررة، كان آخرها زلزالان مدميران بلغت قوتهما 7.7 و7.6 درجة على مقياس ريختر في 6 فبراير الماضي في محافظة كهرمان مرعش جنوب شرق البلاد.

وتسبب زلزال فبراير في مقتل أكثر من 50 ألف شخص وإصابة أكثر من 100 ألف آخرين، ودمّر أو ألحق أضراراً بأكثر من 300 ألف منزل.

أخبار أخرى..

تركيا تستدعي القائمين بأعمال السفيرين الدنماركي والهولندي احتجاجًا على حرق المصحف


 

استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفير الدنماركي، ومستشار السفير الهولندي، في أنقرة، على خلفية حوادث الاعتداءات على القرآن الكريم على أراضي بلديهما، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الاثنين.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي، أنه تم "إبلاغ المسؤولين الدنماركي والهولندي، برفض تركيا القاطع لهذه الهجمات الدنيئة المستمرة بحق المقدسات الإسلامية"، كما تم التأكيد مرة أخرى على إدانة تركيا لهذه الأعمال، وقدمت احتجاجا قوي اللهجة بهذا الصدد.

وجاء في البيان: "تم إبلاغ المسؤولين الدنماركي والهولندي، اللذين تم استدعاؤهما للخارجية اليوم، بعدم رضانا عن هذه الهجمات الدنيئة المستمرة، وتم التأكيد مرة أخرى، على أننا ندين هذه الأعمال، ونحتج عليها، بأقوى العبارات الممكنة".

أعمال تدنيس القرآن 

وترد السلطات التركية بحدة شديدة على أعمال تدنيس القرآن التي ارتكبت في عدة دول أوروبية، لا سيما في الدنمارك والسويد.

وسمحت السويد والدنمارك بأعمال تدنيس وحرق القرآن الكريم في عدة مناسبات، أبرزها في عيد الأضحى الماضي. 

وقد أدانت منظمة التعاون الإسلامي والعديد من الدول هذه الأعمال بشدة، ووقع حادث مشابه مؤخرا في هولندا حيث أقدم الناشط الهولندي من اليمين المتطرف إدوين فاغنسفيلد، على تمزيق نسخة من القرآن والدوس عليها خلال مظاهرة أمام سفارة تركيا في لاهاي.

من جانبه انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه التصرفات، مؤكدا أن عدم احترام القرآن الكريم يعد جريمة في روسيا، خلافا لبعض الدول الأخرى.

من ناحية أخرى، تحدث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن موقف بلاده من أزمة النيجر وقرار "إيكواس" التدخل عسكريًا في البلاد، الذي شهد انقلابًا على الرئيس مُؤخرًا.

وقال أردوغان خلال رحلة عودته من هنغاريا إلى تركيا: "موقفنا ثابت بشأن الأزمة في النيجر، ولا نصوّب قرار "إيكواس" بخصوص التدخل العسكري".

يُذكر أن المجلس العسكري في النيجر استولى على السلطة في الـ26 من الشهر الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة ببازوم، بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وفي وقت سابق، هدد المجلس بتقديم بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد في حال تدخلت الدول المجاورة عسكريا، كما رفض التنازل عن الحكم.

ولاحقًا، أعلن المجلس استعداده للإفراج عن الرئيس المخلوع مقابل رفع دول "إيكواس" العقوبات عن النيجر