رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. مصر تسجل أول إصابتين بمتحور أوميكرون الجديد “EG-5.2”

نشر
الصحة المصرية
الصحة المصرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء، وذلك وفقًا لنتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي. 

سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم تطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات.

 

ونوهت وزارة الصحة والسكان المصرية، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان المصرية،إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مشددة على أنه يبدأ بالتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.

قد يكون تصميم جرافيكس لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏مستشفى‏‏ و‏نص‏‏

وفي سياق أخر، أعلن خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 20 مليون و585 ألفا و165 خدمة طبية، منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضى، وحتى مساء أمس الخميس 17 أغسطس، في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف الوزير، أن حملة "100 صحة" قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ268 ألفا و274 طفلا، فيما قدمت الحملة مليونين و617 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

وأشار «خالد عبد الغفار» إلى أن الحملة منذ انطلاقها قدمت 152 ألفا و740 خدمة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، و255 ألفا و828 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، كما تم علاج 91 ألفا و45 مواطنا، ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار، وإصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لـ567 ألفا و730 مواطنا.