رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل في قصر بغداد وفد الاتحاد البرلماني الدولي اليوم

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، 22 آب 2023 في قصر بغداد، وفد الاتحاد البرلماني الدولي برئاسة السيد سامويل كوغلاتي رئيس لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد والوفد المرافق له وبحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية السيد أرشد الصالحي، وعضو اللجنة السيدة وحدة الجميلي.

وأكد الرئيس العراقي، خلال اللقاء، أهمية علاقات التعاون والتنسيق بين العراق  ومنظمات حقوق الإنسان، مشيرا إلى الجهود المبذولة في البلاد لترسيخ وتدعيم أسس البناء الديمقراطي وضمان وحماية حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي وتعزيز سيادة القانون والقضاء، مؤكدا أن العراقيين بكافة مكوناتهم حريصون على إرساء ثقافة التعايش السلمي والتسامح والاحترام وقبول الآخر.

ومن جانبه، أعرب سامويل كوغلاتي عن سعادته لزيارة العراق ولقاء رئيس الجمهورية، مشيدا بدور فخامته في حماية حقوق الإنسان والحريات.
وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد البرلماني الدولي دعم الاتحاد للعملية السياسية في العراق والتعاون والتنسيق بين الأطراف السياسية العراقية، كما قدّم كوغلاتي شرحا لرئيس الجمهورية عن عمل الاتحاد وجهوده الحثيثة في الحفاظ على حقوق الإنسان وبما يحقق السلام والاستقرار لشعوب العالم.

الرئيس العراقي يشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية تعزيز البحث العلمي والأكاديمي في مختلف المجالات، فيما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل وتخفيف تأثيراتها.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم في قصر بغداد، نقيب الجيولوجيين العراقيين سعد عبيد محمد والوفد المرافق له".

وأكد الرئيس "أهمية تعزيز البحث العلمي والأكاديمي في مختلف المجالات للمساهمة في تنمية الموارد الطبيعية، والاستفادة منها في مؤسسات الدولة لتحقيق التقدم والازدهار"، لافتا إلى "ضرورة مواجهة تحديات شح المياه في البلاد والعمل على تحسين سبل إدارة المياه الجوفية حسب خطة فنية".

وأشار رئيس الجمهورية إلى "ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل وتخفيف تأثيراتها من خلال اعتماد المواصفات الفنية المعتمدة في البناء، والاستفادة  من تجارب وخبرات الدول التي تتعرض إلى الزلازل بصورة مستمرة".

من جانبه، أكد نقيب الجيولوجيين "أهمية الاهتمام بمادة علم الأرض ضمن المناهج الدراسية"، مشيرا إلى "المساعي المبذولة لتنظيم المؤتمر الجيولوجي العربي الثاني في تشرين الثاني القادم بالتعاون مع اتحاد الجيولوجيين العرب".