رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الرقابة المالية تصدر قرار بشأن ترخيص مزاولة نشاط التصنيف الائتماني

نشر
الرقابة المالية
الرقابة المالية

أصدرت الهيئة العامة لـ الرقابة المالية في مصر، برئاسة الدكتور محمد فريد، قرارًا جديدًا بشأن معايير المفاضلة بين طلبات الحصول على ترخيص مزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية، وجاء القرار برقم 151 لسنة 2023، والذي يقضى بفتح الباب للراغبين في التقدم للحصول على رخصة واحدة جديدة لمزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية.

قرار عاجل من “الرقابة المالية” بشأن مزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية

وأشارت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، إلى أن فتح باب للحصول على رخصة واحدة جديدة لمزاولة نشاط تصنيف الأوراق المالية، يأتي في ضوء حاجة سوق رأس المال، على أن تتم المفاضلة بين طلبات الشركات المتقدمة للحصول على تلك الرخصة وفقا للمعايير المرفقة لضمان أكبر قدر من الشفافية والحيدة.

ونوهت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، بأن القرار يمنح الشركات الراغبة في التقدم للحصول على رخصة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ نشر القرار وذلك لتقديم طلباتها للهيئة وبمراعاة معايير المفاضلة، كما أنه للهيئة حق وجواز مد هذه المهلة في ضوء ما يسفر عنه فحص الطلبات المقدمة.

وتضمن القرار رقم 151 لسنة 2023، 5 معايير للمفاضلة بين طلبات الحصول على ترخيص نشاط تقييم وتصنيف الأوراق المالية كالآتي:

  • المعيار الأول:

المتطلبات الفنية الرئيسية للمفاضلة، والتي تشمل 3 محددات رئيسية

  • المعيار الثاني:

هيكل الملكية المزمع الترخيص له ويتضمن نسب مساهمة المؤسسات المالية المصرية والأجنبية ونسب مساهمة الجهات الدولية المتخصصة في مجال التصنيف الائتماني.

  • المعيار الثالث:

الاستقلالية والموضوعية والرقابة الداخلية، عبر تقديم ما يفيد وجود سياسات وإجراءات للحد من تعارض المصالح وإجراءات الحوكمة والأمور التنظيمية.

  • المعيار الرابع:

متطلبات رأس المال من خلال تقديم ما يفيد أن رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل 50 مليون جنيه مصري فأكثر أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

  • المعيار الخامس:

نتائج تقييم دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للشركة المزمع إنشائها.

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏المكتب البيضاوي‏‏ و‏نص‏‏

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، إنه سيكون هناك رخصة واحدة جديدة للشركة التي ستتحصل على أعلى درجة وفق معايير المفاضلة التي راعت أفضل الممارسات الدولية لحسن انتقاء الكيانات المؤهلة، مشددًا على أن وكالات التصنيف الائتماني تلعب دورًا حيويًا في أسواق الأوراق المالية وتساهم في التخصيص الكفء لرؤوس الأموال بما يخدم الفرص الاستثمارية وفقا لعائدها ومخاطرتها.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، أن وكالات التصنيف الائتماني مصدرًا مهمًا للمستثمرين والجهات الرقابية والحكومية لتقييم مستوي مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية، واتخاذ قرارتهم الاستثمارية والتمويلية.