رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد فاجنر يظهر مجددا: نحن كابوس لداعش والقاعدة

نشر
الأمصار

أصدر رئيس مجموعة فاجنر، المرتزقة الروس، يفغيني بريغوزين، أول خطاب مصور له منذ اعلان تمرده قصير الأمد في أواخر يونيو ضد موسكو، وظهر الفيديو، الذي يعتقد أنه تم تصويره في أفريقيا، على قنوات تيليجرام المرتبطة بفاغنر يوم الاثنين.

وشوهد بريغوجين واقفاً في منطقة صحراوية مرتدياً ملابس مموهة ويحمل بندقية، وحوله المزيد من الرجال المسلحين وشاحنة صغيرة على مسافة.

وكتبت رويترز أنها لم تتمكن من تحديد الموقع الجغرافي أو تأكيد تاريخ الفيديو، لكن تعليقات بريجوجين وبعض المنشورات على القنوات المؤيدة لفاجنر تشير إلى أنه تم تسجيله في إفريقيا.

قال إنه يعمل من أجل جعل روسيا

وقال قائد فاجنر أنه يعمل من أجل جعل روسيا لها دور أعظم في جميع القارات، ولاسيما في أفريقيا - لجعلها أكثر حرية، ومن أجل جلب العدالة والسعادة للشعب الأفريقي، واضاف يفغيني “نحن كابوس لداعش والقاعدة وقطاع الطرق الآخرين”.

ثم أضاف أن فاجنر تقوم بتجنيد الأشخاص وأن المجموعة 'سوف تفي بالمهام المحددة'. بالإضافة إلى التسجيل، تم توفير رقم هاتف لأولئك الذين يرغبون في الانضمام إلى المجموعة.

ولم يكن مستقبل فاجنر وبريغوجين واضحا منذ أن قاد تمردا قصيرا ضد المؤسسة العسكرية الروسية في أواخر يونيو، وقال الكرملين إنه وبعض مقاتليه، الذين قاتلوا في بعض من أصعب المعارك في أوكرانيا، سيغادرون البلاد لبيلاروسيا.

إحباط هجمات أوكرانية 

وكانت روسيا أعلنت الأحد عن إحباط هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة على 3 مناطق منفصلة، ما أدى إلى إصابة 5 أشخاص وإجبار اثنين من مطارات موسكو على تحويل مسار الرحلات لفترة وجيزة.

من ناحية أخرى، قالت الحكومة الروسية إن تسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز F-16، قائلة إن يعد الخطوة ستصعد الحرب.

وقال السفير الروسي في كوبنهاجن فلاديمير بارابين في بيان نقلته وكالة " رويترز" للأنباء "حقيقة أن الدنمارك قررت التبرع بـ 19 طائرة من طراز F-16 لأوكرانيا قد تؤدي إلى تصعيد الصراع".

وأضاف "من خلال الاختباء وراء فرضية مفادها أن أوكرانيا نفسها يجب أن تحدد شروط السلام، تسعى الدنمارك بأفعالها وأقوالها إلى ترك أوكرانيا بلا خيار آخر سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا".

وكانت هولندا والدنمارك أعلنت أنهما ستتبرعان بما يصل إلى 61 طائرة مقاتلة من طراز F-16 لأوكرانيا بمجرد اكتمال تدريب الطيارين التابعين لها بشكل مُرض، حيث زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلا البلدين بعد شهور من المناشدات لدعم القوات الجوية الأوكرانية.