رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تتحكم بها فاجنر.. كواليس الدول التي تؤيد إنقلاب النيجر العسكري في إفريقيا

نشر
الأمصار

برز تكتل جديد من دول مساندة إنقلاب النيجر العسكري ممن قامت بهم انقلابات سابقة وتنشط بهم مجموعة فاجنر الروسية يرفض أي تدخل عسكري في البلاد 

حذر وزير خارجية مالي عبد الله ديوب الإثنين من "كارثة" في حال قيام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بتدخل عسكري في النيجر لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم ومواجهة إنقلاب النيجر العسكري 

وقال ديوب بحضور وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا خلال مراسم تهدف إلى ترسيخ العلاقات الثنائية عن إنقلاب النيجر العسكري ، إن "القوة العسكرية التي استخدمت في بلدان أخرى مجاورة أو في أقطار أخرى، نرى نتائجها. إنها كارثة".

وكشف  ديوب قائلا: "نحن سواء في بوركينا أو مالي، نعارض أي فكرة تدخل في الشؤون الداخلية أو تدخل عسكري خارجي استجابة لمشكلات سياسية داخلية.

وأكد  إنه لا يمكنه أن "يفهم كيف أن بإمكان إيكواس إيجاد قوة عسكرية لإعادة سلطات أطيحت" في النيجر بعد إنقلاب النيجر العسكري في حين "لم نتلقّ يوما بندقية كلاشنيكوف لمساعدتنا" بوجه هجمات المتطرفين.

وأثار إنقلاب النيجر العسكري  وسبل التعامل معه انقساما في إفريقيا والعالم، ففي حين دانت إنقلاب النيجر العسكري  العديد من الدول الغربية تتقدمها فرنسا، حذّرت دول مجاورة أبرزها الجزائر من خطورة أي تدخل عسكري.

من جهتها، اعتبرت مالي وبوركينا فاسو اللتان يحكمهما العسكر بنتيجة انقلابات سابقة، أن أي تدخل في النيجر سيكون بمثابة إعلان حرب عليهما.

وتطالب "إيكواس" والدول الغربية بعودة الانتظام الدستوري وإطلاق سراح الرئيس المحتجز.

 

قوات أمن في بوركينا فاسو - أرشيفية

 

 

أزمة النيجر كابوس جديد يهدد العالم

 

المجلس العسكري وحوار مع "إيكواس"

 و أعلن رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو، الإثنين، أن الانقلابيين العسكريين طلبوا من وفد (إيكواس) "العودة" إلى نيامي، في مقابلة أجرتها معه شبكة "تي في 5 موند".

واوضح محمدو  إن "المجلس العسكري طلب من وفد إيكواس العودة"، مشيرا إلى أن أعضاء الوفد "سيكونون في نيامي على الأرجح الإثنين أو الثلاثاء".

 كان وفد دول غرب إفريقيا وصل، مساء الخميس، إلى نيامي سعيا لإيجاد مخرج للأزمة، غير أنه غادر بعد بضع ساعات بدون أن يلتقي أيا من قائد المجموعة العسكرية التي نفذت الانقلاب عبد الرحمن تياني أو الرئيس المخلوع محمد بازوم.

 بعد يوم على انتهاء المهلة التي حددتها إيكواس لقادة  إنقلاب النيجر العسكري حتى الأحد الساعة 23:00 بتوقيت غرينيتش لتسليم السلطة أو مواجهة احتمال استخدام القوة، أعلنت المنظمة في بيان أنها ستعقد "قمة استثنائية جديدة" الخميس في أبوجا.

وضع قادة جيوش دول "إيكواس" الأسبوع الماضي إطار "تدخل عسكري محتمل"، وفق ما أفاد مسؤول في الجماعة، غير أن المهلة انتهت بدون حصول أي تحرك.

حول هذه النقطة عن إنقلاب النيجر العسكري قال محمدو "لم يخب أملنا، لأن هدفنا ليس التدخل العسكري، هدفنا ترميم الديمقراطية وخروج الرئيس بازوم من الحجز".

 أشار إلى اشتداد شروط احتجاز الرئيس المعتقل منذ الانقلاب في 26 يوليو مع ابنه وزوجته، مضيفا: "قطعوا عنهم الكهرباء وقطعوا عنهم الماء"، لكنه أضاف: "لا يزال التفاوض ممكنا".

 اعتبر أن التظاهرات المؤيدة تجاه إنقلاب النيجر العسكري  "لا تفاجئني" مؤكدا أنه "من أجل ملء الملعب الرياضي مثلما حصل، يكفي رصد الوسائل من أجل ذلك، ووعد المشاركين بالحصول على بدل مالي"، في إشارة إلى تجمع 30 ألفا من أنصار الانقلاب الأحد في ملعب سيني كونتشي في نيامي.

 اعتبر محمدو أن "المشاعر المعادية لفرنسا" التي ظهرت من خلال أعلام وشعارات معارضة للقوة الاستعمارية السابقة خلال التظاهرات المؤيدة للإنقلابين في نيامي، هي نتيجة "تلاعب مجموعة صغيرة من الأطراف التي تدعي أنها من المجتمع المدني".

ختم حديثه قائلا: "ما ننتظره من فرنسا هو أن تواصل دعم النيجر".