رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الغاز الأوروبي تصعد مع تجدد مخاوف إضراب أستراليا

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي بقوة مع تجدد المخاوف بشأن اضطرابات محتملة في الإمدادات، مع استعداد عمال مشروع تصدير رئيسي في أستراليا للإضراب، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق في محادثات بشأن الأجور، ستعقد الأربعاء.

تنتشر مخاوف من أن تؤثر الاضطرابات في أستراليا على 10 بالمئة من صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية، وذلك بالتزام مع أزمة الطاقة، حيث لا تزال تتعافى فيه أوروبا من أزمة الطاقة، وهو ما دفع العقود المستقبلية لشهر الأقرب في هولندا بنسبة 18 بالمئة.

ومن جانبها، قالت النقابات في أستراليا خلال عطلة نهاية الأسبوع، إن الإضراب يمكن أن يبدأ في 2 سبتمبر إذا لم تقدم شركة "وودسيد إنرجي غروب" اتفاقية مناسبة. كما بدأ العمال في شركة "شيفرون" في أستراليا التصويت على إضرابات محتملة الأسبوع الماضي، بحسب بلومبرغ.

وبحسب بلومبرغ ، قال سول كافونيك، محلل الطاقة لدى "كريدي سويس" أنه لا تزال هناك فرصة للتوصل إلى حل، لأنه من المرجح أن تكون الجهات الفاعلة المعنية على دراية بخطورة العواقب المحتملة.

تركيا تبرم اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى المجر

ومن ناحية أخرى، وقعت شركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش" اتفاقية "تاريخية" مع المجر في مجال تصدير الغاز الطبيعي.

وبحسب بيان الشركة فأن الاتفاقية وقعت مع شركة MVM CEEnergy الحكومية تماشيا مع أهداف تركيا الاستراتيجية في مجال الطاقة.

وأوضحت الشركة أن الاتفاقية تأتي في إطار رؤية تركيا في أن تصبح دولة مركزية في مجال الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أن الاتفاقية وقعها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار ووكيل الإدارة العامة بوزارة الطاقة المجرية جابور تشيبك ومدير عام "بوتاش" برهان أوزجان.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن تبدأ شحنات الغاز الطبيعي بالوصول من تركيا إلى المجر اعتبارا من العام المقبل.

وأكد على أن الاتفاقية تشكل أيضا التعاون في استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في تركيا ومنشآت التخزين في البلدين.

وكشف البيان أن الاتفاقية هي الأولى في تصدير الغاز لدولة أوروبية ليست حدودية مع تركيا، مشيرا أنها ستساهم في ضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا.

يشار أن تركيا وقعت في يناير الماضي، اتفاقية مع بلغاريا لتصدير 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 13 عاما.

وعلى هامش أكبر الدول المستوردة من تركيا، أعلن اتحاد جمعيات صناعة الأغذية والمشروبات، اليوم الاثنين، أن العراق جاء كأكبر مستورد للمواد الغذائية من تركيا في النصف الأول من السنة الحالية 2023.