رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

نشر
ارتفاع أسعار الغاز
ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من 3 أسابيع، وسط ثبات شحنات روسيا من الغاز وتوقع طقس أكثر دفئاً.

وانخفضت العقود الآجلة الهولندية المعيارية بنسبة 7.8٪ لتصل إلى 96.85 يورو لكل ميغاوات / ساعة، وهو أدنى مستوى منذ الأول من مارس، كما انخفضت العقود المعيارية البريطانية المكافئة بنسبة 8.5٪.

ولا تزال التدفقات عبر خطوط الأنابيب التي تعبر أوكرانيا مستقرة، وقالت شركة غازبروم إن تدفقات الغاز تسير بصورة طبيعية، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ".

أتي ذلك، فيما ارتفعت طلبات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر رابط نورد ستريم، لكنها لا تزال أقل من المستوى الذي كانت عليه في بداية الأسبوع الماضي.

الغزو الروسي 

ومن المتوقع إجراء محادثات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا اليوم الاثنين، مع وجود بعض المؤشرات على إحراز تقدم بشأن وقف إطلاق النار واتفاقية سلام أوسع، على الرغم من استمرار الخلافات الكبيرة. ورفضت أوكرانيا مطلباً روسياً بأن تلقي قواتها أسلحتها وتغادر مدينة ماريوبول المحاصرة.

وسيناقش الرئيس الأميركي جو بايدن الردود المنسقة على الغزو الروسي مع قادة من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة عبر الهاتف اليوم الاثنين.

كما من المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعتاد في معظم أنحاء أوروبا خلال الأسبوعين المقبلين، تليها موجة برد.

وتشير توقعات الطقس إلى أن الرياح ستكون هادئة لبقية الشهر، مما يقلل من إنتاج طاقة الرياح في معظم أنحاء القارة.

أخبار أخرى..

قطر تعقد شراكة استثمارية طويلة الأمد مع ألمانيا في مجال الطاقة

عقدت قطر، اليوم الأحد، بروتوكول شراكة طويلة الأمد مع ألمانيا في الطاقة؛  وذلك ضمن سعي ألمانيا إلى أن تصبح أقل اعتمادا على مصادر الطاقة الروسية.
ومن جانبه،  قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إن ألمانيا وقطر توصلتا إلى شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة، بحسب ما أفادت به هيئة البث العامة الألمانية (إيه.آر.دي).
ووفقًا لتقرير وكالة "إس أند بي غلوبال" الصادر يوم الخميس الماضي، يمكن لشركة قطر للطاقة في المدى القصير تحويل جزء صغير من إنتاجها للغاز الطبيعي المسال للمساعدة في سد بعض النقص في حال تراجعت واردات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشكل كبير، أو لدعم جهود دول الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادر الغاز لديهم.

معظم العقود طويلة الأجل

وقالت الوكالة في التقرير، إن معظم عقود الغاز التي ترتبط بها الشركة هي عقود طويلة الأجل، وتنتهي بعد أربع سنوات أو أكثر، مع شحنات قابلة للتحويل تمثل ما بين 10% و15% من إجمالي حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال في أحسن الأحوال.

البحث عن مصادر بديلة للغاز الروسي

 تأتي زيارة قطر من جانب وزير الاقتصاد الالماني، ضمن محاولات ألمانيا البحث عن مصادر بديلة للغاز الروسي، بهدف فتح آفاقا ديبلوماسية وتجارية جديدة.

الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي