رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الياباني يرفض تحديد موعد تصريف المياه من محطة فوكوشيما النووية

نشر
الأمصار

زار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة، اليوم الأحد، وقال إنه من السابق لأوانه تحديد متى ستقوم البلاد بتصريف المياه المعالجة من موقع الكارثة النووية.

اقرأ ايضا:-

وأضاف رئيس الوزراء الياباني، في مؤتمر صحفي متلفز، بعد تفقد المعدات والتحدث إلى الأشخاص في الموقع: "يجب أن أمتنع عن التعليق على التوقيت المحدد في هذه المرحلة".

رئيس الوزراء الياباني

وكانت وكالة الأنباء اليابانية كيودو، نقلا عن مصادر حكومية لم تسمها، قد ذكرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن الحكومة اليابانية قد تبدأ تصريف المياه بحلول نهاية أغسطس الجاري أو أوائل سبتمبر المقبل.

 

ويعتزم رئيس الوزراء الياباني مقابلة رئيس جمعية الصيادين المحلية، التي تشعر بالقلق إزاء التأثير المحتمل لمياه الصرف على الصناعة، في وقت مبكر من يوم غد الاثنين.

 

وأثارت خطة شركة "طوكيو إلكتريك باور"، للتخلص من المياه المعالجة احتجاجات في كوريا الجنوبية وانتقادات شديدة من الصين، التي مددت حظر استيراد المواد الغذائية من فوكوشيما.

وقال رئيس الوزراء الياباني، في المؤتمر الصحفي: "ستستغل حكومتنا كل فرصة لتقديم تفسيرات شفافة للغاية؛ لتعزيز التفاهم ليس فقط مع الصين ولكن أيضا مع المجتمع الدولي".

وفي مارس عام 2011، ضربت موجات مد بحري "تسونامي" نتيجة زلزال قوي، الساحل الياباني، ما أدى إلى وفاة الآلاف وانصهار في محطة فوكوشيما داييتشي للطاقة النووية.

وحتى بعد مرور 12 عاما، لا تزال هناك حاجة إلى المياه لتبريد المفاعلات المدمرة.

ومن المتوقع أن تستغرق عملية تصريف كميات هائلة من المياه حوالي 30 عاما.

أخبار أخرى..

اليابان: تحذيرات من اقتراب إعصار خانون وتوقعات بحدوث أمطار وفيضانات

حذرت اليابان، مواطنيها من اقتراب إعصار خانون من جزيرة كيوشو الرئيسية جنوب غربى البلاد، مما قد يتسبب فى هطول أمطار غزيرة وانهيارات طينية وفيضانات ورياح قوية، وخرجت هذه التحذيرات من قبل السلطات هناك اليوم الأثنين.

الأرصاد الجوية اليابانية تتوقع موعد اقتراب إعصار خانون من البلاد

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أنه ومن المتوقع أن يقترب إعصار خانون، بعد غد الأربعاء، مشيرة إلى أنه بعد تحركه ببطء حول مقاطعة أوكيناوا الجنوبية على الجزيرة، يتقدم الإعصار شرقًا، مع دخول جزيرة أمامي أوشيما في محافظة كاجوشيما منطقة العاصفة.