رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال عنيف يضرب هوكايدو في اليابان

نشر
الأمصار

أفاد المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض بأن زلزالاً بقوة 6.0 درجات ضرب هوكايدو في اليابان، الجمعة.

وأوضح أن مركز الزلزال كان على عمق 46 كيلومتراً تحت سطح الأرض.

وتؤكد تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن كافة دول العالم معرضة لأن تشهد هزات أرضية، لكن بعض الدول تواجه مخاطر الزلزال أكثر من غيرها.

وبحسب الهيئة الأمريكية، فإنه ليس ثمة جوابٌ حاسم وجازم بشأن أكثر دولة في العالم معرضة للزلزال، لأن الأمر يتطلب الإشارة إلى عدد من العناصر.

 

اليابان: تحذيرات من اقتراب إعصار خانون وتوقعات بحدوث أمطار وفيضانات

حذرت اليابان، مواطنيها من اقتراب إعصار خانون من جزيرة كيوشو الرئيسية جنوب غربى البلاد، مما قد يتسبب فى هطول أمطار غزيرة وانهيارات طينية وفيضانات ورياح قوية، وخرجت هذه التحذيرات من قبل السلطات هناك اليوم الأثنين.

الأرصاد الجوية اليابانية تتوقع موعد اقتراب إعصار خانون من البلاد

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أنه ومن المتوقع أن يقترب إعصار خانون، بعد غد الأربعاء، مشيرة إلى أنه بعد تحركه ببطء حول مقاطعة أوكيناوا الجنوبية على الجزيرة، يتقدم الإعصار شرقًا، مع دخول جزيرة أمامي أوشيما في محافظة كاجوشيما منطقة العاصفة.

اقرأ ايضًا..  اليابان.. وفاة اثنين وقطع الكهرباء عن 166 ألف منزل بسبب إعصار "خانون"

ومن المتوقع هطول أمطار تصل إلى 300 ملم في منطقة أمامي وجنوب كيوشو، و250 ملم في منطقة شيكوكو الغربية ومنطقة توكاي الوسطى.
وفي نفس السياق، حذرت وكالة الأرصاد الجوية في اليابان،الجمعة، من أن إعصار خانون يتوقع أن يقترب من أوكيناوا، مرة أخرى بعد أن كان قد ابتعد مخلفا أضرارا جسيمة في المحافظة الواقعة جنوب غربي البلاد.

إعصار خانون

وتقول وكالة الأرصاد الجوية اليابانية: "إنه بحلول الساعة الخامسة صباح الجمعة، كان الإعصار الكبير والقوي موجودا فوق المياه على بعد 270 كيلومترا شمال غرب جزيرة ميياكوجيما في محافظة أوكيناوا، ويعتقد أنه يكاد لا يتحرك"، وفقا لهيئة الإذاعة اليابانية.

ويتوقع لاحقا أن يتغير اتجاه الإعصار شرقا وأن يقترب جدا من أوكيناوا ومنطقة أمامي بمحافظة كاجوشيما يوم السبت.