رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خاص.. تفاصيل بنود الاتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمينة بواسطة سلطنة عمٰان

نشر
الأمصار

حصل موقع الأمصار، على بنود الاتفاق بين مليشيات الحوثي المسلحة وبين وفد الحكومة اليمينة، والتي كانت برعاية سلطنة عمان.

وقال مصدر شارك في هذه المحادثات أن الجانبان اتفقا على عدد من البنود أهمها: 

‏-توسيع نطاق الرحلات من وإلى مطار صنعاء، وعدم الاختصار على رحلات محدودة إلى مصر والأردن، ولابد أن تستمر رحلات الطيران من وإلى مطار صنعاء الدولي بشكل منتظم ومجدول عبر الناقل الوطني وأية خطوط يمنية أخرى، وكذلك عبر شركات الطيران الدولية إلى الوجهات المحددة كالتالي :عَمَّان (الأردن) والقاهرة (مصر)  وجدة (المملكة العربية السعودية) ودبي (الإمارات العربية المتحدة) ومومباي (الهند) والدوحة (قطر) بعد الحصول على الموافقات الرسمية من دول المقصدومع مراعاة الإجراءات الأمنية واللوجستية المتبعة فيها.

‏-صرف مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين في مناطق سيطرة جماعة انصار الله الحوثيين من ايرادات النفط والغاز الذي يتم تصديره من حضرموت وشبوه ومارب وإيرادات السفن التي تدخل من ميناء الحديدة وذلك على أساس قاعدة بيانات كشوف رواتب عام 2014. 

 

‏-اتفاق على طريقة إيداع وصرف الإيرادات المتفق عليها لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية و المتقاعدين المدنيين، باستخدام حساب ضمان يتبع الأمم المتحدة كجهة ثالثة في بنك تجاري داخل اليمن . سيتم تعيين شركه تدقيق محاسبي مستقلة  لمراجعة  جميع الأنشطة المالية  المتعلقه بهذا الحساب.

 

‏-اتفاق على آلية صرف شفافة وفعالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين, بما في ذلك التنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة لحماية الاقتصاد الوطني والعملة الوطنية بإشراف الأمم المتحدة.

 

‏-يتوقف انصار الله الحوثيين عن استهداف ناقلات النفط والغاز التي تقوم بالتصدير من موانئ شبوة وحضرموت ويتم استئناف عملية التصدير مباشرة بعد الاتفاق والتوقيع عليه

 

‏-إطلاق سراح بقية الأسرى (الكل مقابل الكل ) وتنفيذ الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين في سويسرا، وتوسيع القائمة لتشمل عدداً أكبر، كتمهيد يسبق استكمال الإجراءات السياسية الأخرى التي ستناقش لاحقاً ترتيبات إدارة وشكل الدولة.

 

‏-فتح الطرقات الرئيسية المقطوعة منذ بداية الحرب اليمنية وتسهيل حرية حركة المدنيين والمدنيات من الرجال والنساء والأطفال وكذلك حركة السلع والخدمات الإنسانية والتجارية. 

‏ -تلتزم لجنة الطرق المشكَّلة من خمسه أعضاء من كل طرف  في الاستمرار في الالتقاء بمشاركة المجتمع المدني وتحت رعاية الأمم المتحدة للاتفاق على فتح طرق رئيسية أخرى في تعز ومحافظات أخرى بما فيها مأرب والبيضاء والجوف والحديدة بهدف تسهيل حركة المدنيين من نساء ورجال وأطفال وكذلك لتسهيل حركة السلع والخدمات الإنسانية والتجارية.

‏-تحسين الوضع الاقتصادي للمدنيين والمدنيات من الرجال والنساء؛ من خلال توحيد العملة اليمنية والبنك المركزي اليمني.

‏-يستمر الطرفان في ضمان سلاسة دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة بشكل منتظم ودون تأخير.  

‏2) تستمر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (الأونڤيم) بمنح تصاريح الدخول إلى جميع السفن بعد تأكيد امتثالها لحظر توريد الأسلحة. وعقب إصدار آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (الأونڤيم) للتصاريح، تدخل سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة دون تأخير في ظرف زمني لا يتعدى ثلاثة أيام عمل كحد أقصى. 

‏يلتزم الطرفان لاستمرار وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه، وتجميد المواقع العسكرية الحالية على الأرض.

‏-تشكيل لجان مشتركة عسكرية في الجانب العسكري ولجان أقتصادية في الملف الاقتصادي ولجان اجتماعية في فتح الطرقات من الطرفين بمشاركة منظمات المجتمع المدني.