رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الدفاع الروسية: إسقاط صاروخ أوكراني فوق شبه جزيرة القرم

نشر
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت صاروخا أطلقته أوكرانيا فوق شبه جزيرة القرم أثناء الليل.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أنه، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، دمرت أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية في الجو صاروخ من طراز "إس-200" استخدمته القوات الأوكرانية لمهاجمة منشآت في شبه جزيرة القرم خلال الليل.

وقال بيان للدفاع الروسية: "حاول نظام كييف شن هجوم إرهابي على أراضي شبه جزيرة القرم بصاروخ دفاع جوي من طراز (إس-200) تم تحويله إلى نسخة هجومية، حيث اُكتشف الصاروخ الأوكراني في الوقت المناسب من قبل قوات الدفاع الجوي الروسية وأُسقط"، مضيفا أنه لم تقع إصابات أو أضرار مادية.

وتأتي المحاولة الأوكرانية الجديدة بعد نحو أسبوع من محاولة فاشلة لاستهداف جسر القرم بصاروخين من نفس النوع.

وأعلنت الدفاع الروسية، السبت الماضي، تدمير صاروخين أطلقتهما القوات الأوكرانية على جسر القرم في هجومين منفصلين، مشيرة إلى أنه تم تحويل الصاروخ "إس-200"، المضاد للطائرات إلى نسخة هجومية
أوضحت الوزارة أنه تم اكتشاف الصاروخين الأوكرانيين واعتراضهما في الجو، ولم يتسببا بوقوع إصابات أو أضرار.
وكانت قد أحبطت القوات الروسية محاولة من قبل القوات الأوكرانية لتنفيذ هجوم باستخدام 20 طائرة مسيرة على أهداف في شبه جزيرة القرم.

وفي وفت سابق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن سفينتين حربيتين روسيتين أحبطتا هجوما أوكرانيا بقارب مسير قرب شبه جزيرة القرم

وزير الخارجية الروسي يكشف إجمالي المساعدات الغربية لأوكرانيا

وقفي سياق أخر، كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إجمالي المساعدات الغربية لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية مؤكدا أنه بلغ أكثر من 160 مليار دولار، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم السبت.

وقال لافروف في حديث لمجلة "الحياة الدولية" الروسية، إن "إجمالي قيمة المساعدات الأجنبية لنظام زيلينسكي خلال العام بعد بدء العملية العسكرية الخاصة تجاوز الـ 160 مليار دولار، بما فيها المساعدات العسكرية 75 مليار دولار".

وأشار لافروف إلى أنه حسب إحصاءات منظمة The Heritage Foundation الأمريكية غير الحكومية، فإن الولايات المتحدة قدمت لأوكرانيا 113 مليار دولار، ما يساوي 900 دولار من كل منزل، إضافة إلى 300 دولار إضافية بمثابة فوائد على الديون.