رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا والصين تبحثان تطورات الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الصيني وانج يي، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين، الأزمة الأوكرانية.

وذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية أن الجانبين تطرقا، خلال الاتصال الهاتفي، إلى عدد من الموضوعات الإقليمية الساخنة، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية.


وكان الممثل الخاص الصيني للشؤون الأوراسية وسفير بكين السابق لدى روسيا لي هوى قد نقل، خلال مؤتمر جدة، موقف بكين من تسوية الصراع الروسي الأوكراني، كما كان قد قام بجولة في مايو الماضي شملت ست عواصم أوروبية للتوصل إلى أرضية مشتركة حول تسوية سياسية لإنهاء الصراع، مؤكدا أن الصين ستواصل تعزيز الحوار استنادا إلى مقترحها للسلام المؤلف من 12 نقطة، والعمل على "توطيد الثقة المشتركة"، دون الخوض في تفاصيل محددة.

 

جدير بالذكر أن بكين كانت قد رفضت التنديد بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، وطرحت خطة للسلام، قوبلت بفتور من جانب أوكرانيا.

 

اقرأ أيضاً..

روسيا: التحالف الدولي ينتهك بروتوكولات تفادي التصادم في سوريا

 

أعلن مركز المصالحة الروسي فى سوريا، أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، انتهك بروتوكولات تفادي التصادم في سوريا 16 مرة خلال يوم واحد .

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا فاديم كوليت، اليوم الاثنين، إن طائرات من طراز (اف 16) و (اف 35) ومسيرات تابعة للتحالف الدولي خرقت اتفاقيات تفادي التصادم في منطقة "التنف "، حسبما أوردت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية.

وفي وقت سابق ، أشار كوليت إلى أن المركز سجل اقترابا خطيرا لمسيرات تابعة للتحالف الدولي من طائرة (سو 35) الروسية أثناء تحليقها بالقرب من “الرقة”.

وفي سياق منفصل، أعلن رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على محيط دمشق إلى 13 قتيلا وجريحا.

وأشار عبدالرحمن، في مقابلة مع قناة "العربية الحدث" الإخبارية، إلى أن القصف الإسرائيلي على محيط دمشق أسفر عن مقتل 6 جنود، فضلا عن إصابة 7 جنود.

 

كما أوضح مدير المرصد السوري أنه تم تدمير مستودعات في شمال مدينة دمشق بشكل كامل نتيجة الاستهداف الإسرائيلي، علاوة على استهدافات أخرى قرب مطار دمشق الدولي.