رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هل تتجه منطقة الشرق الأوسط إلى صراع أمريكي إيراني؟

نشر
أمريكا وإيران
أمريكا وإيران

تعيش "منطقة الشرق الأوسط" حالة من عدم الاستقرار مع وجود تحركات مشتركة أمريكية وإيرانية على حد سواء ويظهر ذلك واضحًا في شرق الفرات.

‏وهُنا يتبادر السؤال الذي بات يتكرر في دوائر صناعة القرار إلى أين تتجه المنطقة؟ واختصار للمشهد يُمكن عرض هذه النقاط بايجاز.

أولاً: الولايات المتحدة الأمريكية

تُريد واشنطن حرمان إيران من قوتها الهجومية القائمة على التهديدات النووية والأسلحة والميليشيات ، والتمويل ، وقدرتها على تعطيل التجارة والنقل عبر الخليج العربي ومضيق هرمز ، حتى تتمكن من تعزيز وجودها في المنطقة ، وإعادة تجهيز قوات سوريا الديمقراطية بالدفاع الجوي وأسلحة هماريس ، واللعب مع وتر عشائري خطير أنه إذا حدث صراع ، فسيكون كارثيًا على الجميع.

‏ثانيًا: ‏شرق الفرات 

تعتبر الولايات المتحدة شرق نهر الفرات جزءًا من استراتيجية أمريكية طويلة الأجل تهدف إلى خلق شرخ بين التحالفات الإقليمية الناشئة في المنطقة. لذلك ، تستهدف الولايات المتحدة اللاعبين في مناطق كبيرة من المنطقة ، وليس بيادق صغيرة مثل الميليشيا. وبالتالي ، فإن المقصود من التعبئة الأمريكية هو أن تنقل إلى جميع اللاعبين رسالة مُفادها أن واشنطن ترفض أي تغيير أرضي قد ينتج عن هذه التحالفات والتفاهمات الإقليمية.

أمريكا وإيران

وفي هذا الصدد، كان من الواضح النظر في التقاطع بين أطراف الطاولة الرباعية (الحكومات الروسية والتركية والإيرانية والسورية) بشأن رفض مشروع الإدارة الذاتية الكردية واعتباره مشروعًا انفصاليًا، مما يعني أن هناك إجماعًا على طريق الترجمة بين هذه الأطراف، قد تتمثل مخرجاته الأولية في طرد القوات الكردية من مناطق منبج وتل رفعت، والإدارة الأمريكية غير مهتمة بهذه المناطق، لكنها بدأت تشعر بمخاطر الاتفاق الرباعي الذي يُمكن أن يُؤثر على المناطق الواقعة شرق نهر الفرات.

‏ثالثًا: إيران

تُظهر خريطة توضح توزيع النفوذ في شرق سوريا أن توزيع القوات الموالية لإيران والنظام السوري يُشير إلى أن إيران تُريد أيضًا توسيع دائرة سيطرتها نحو جانبي نهر الفرات ، وتأمين الطريق البري الوحيد إلى البحر الأبيض المتوسط عبر منطقة البوكمال الحدودية، في الوقت نفسه ، تغض الطرف ليس فقط عن الأعمال العدوانية الإيرانية في الجغرافيا السورية، ولكن أيضًا لرغبتها في الضغط على الولايات المتحدة لإجبارها على المُغادرة، خاصة بالنظر إلى توسع مجال المناورة في سوريا بعد قلق روسيا المُتزايد في أوكرانيا.

ولم يعد استعداد إيران لضرب القوات الأمريكية سرًا، فقد بدأ السكان المحليون في مغادرة العديد من القرى والبلدات وسط تعبئة المُقاتلين والأسلحة من كلا الجانبين. وتُؤكد التقارير الواردة من شرق نهر الفرات خطوات إيران لطرد المسلحين من الميليشيات الإيرانية في اتجاهين، الأول - في البلدات على الضفة الغربية لنهر الفرات مقابل حقل العمر النفطي ومعمل كونيكو للغاز على الضفة الأخرى، حيث تتمركز القوات الأمريكية. والثاني هو محور البلدات الواقعة شرق نهر الفرات التي تُسيطر عليها إيران، بدءًا من بلدة حطلة، مرورًا بمراط، ووصولاً إلى خشام القريبة جدًا من معمل كونيكو.

رابعًا: التحديثات

وخلال يوم واحد، تم تنفيذ سلسلة جديدة من الضربات الصاروخية ضد القوات الأمريكية في منطقة حقول النفط والغاز بالقرب من دير الزور، ولا تزال الولايات المتحدة تُقيم الأضرار والخسائر، وكشفت تقارير فوكس نيوز عن احتمال كبير لاستمرار التصعيد بين القوات الأمريكية والجماعات الشيعية في سوريا بعد هجوم على قاعدة عسكرية أمريكية شرق نهر الفرات في سوريا.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هناك حاجة إلى تكاليف أعلى في حالة وقوع هجوم إيراني ، قال بايدن: "لن نتوقف."

ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن تصعيد الصراع في شمال شرق سوريا بين الولايات المتحدة وإيران هو الأخطر مُنذ عام 2019، ومع ذلك، نشرت صحيفة نيويورك تايمز أيضًا تقريرًا بأن وزارة الدفاع الأمريكية تُطلق تحقيقًا لمعرفة أسباب فشل نظام دفاع جوي رئيسي في قاعدة عسكرية للتحالف في شمال شرق سوريا، عندما تعرضت المنشأة لطائرات بدون طيار إيرانية.