رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أدهم إبراهيم يكتب: عصر الخواء الفكري 

نشر
الأمصار

عرضت شركة نتفليكس فيلم "لا تنظروا الى السماء" تدور أحداثه حول عالمي فلك يحذران العالم من مذنب مدمر يتجه نحو الارض، ولم يلتفت إليهما أحد، لا من رئيسة الولايات المتحدة ولا من وسائل الإعلام المختلفة. 

 

والفيلم يعرض بأسلوب أقرب الى الكوميديا تفاهة النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة، وقادة العالم الذين يتخذون قراراتهم لصالح الشركات الكبرى والطبقة العليا فقط، وأن السياسيين في ملهاة عن المخاطر المحدقة بمواطنيهم، وبالبشرية جمعاء من حروب وأوبئة ومظالم، إضافة الى الإساءة إلى المناخ والتلوث البيئي.

 

وجاء اسم الفيلم لا تنظروا إلى السماء، بمعنى ممنوع التطلع إلى الأعلى ومحاولة الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والثقافي والقيمي. 

 

والجمهور غافل عن مصالحه الحقيقية، ويخوض في التفاهات من وسائل التواصل الاجتماعي الى الاعلام المستهلك باطروحات سطحية وثقافة مشوهة تعتمد على الفضائح والسلوكيات الضارة.

 

ما يميز العالم المعاصر ليست الأزمات والحروب فقط ، بل شيوع التفاهة واللا مبالاة الى حد الاستخفاف بالعقل البشري الرشيد وبمستقبل الإنسانية، وأصبحت اللامبالاة مبدأً فعالاً ، وهدفًا يجب تحقيقه في إنتاج اللا تفكير، أو خواء المعنى، وانتقلت الثقافة والفنون من العمق إلى التسطيح.

أصدر الفيلسوف الكندي آلان دونو كتاب "نظام التفاهة" أوضح فيه انتشار التفاهة في المجتمعات، فالتافهون قد أمسكوا بمفاصل السلطة، ووضعوا أيديهم على مواقع القرار، وصار لهم القول الفصلُ والكلمة الأخيرة في كل ما يتعلق بالخاص والعام.

وفي مجتمعاتنا العربية نجد انتشار رسائل الكراهية والعنصرية. والتدين الزائف والطقوس الغريبة. واجترار الماضي في اكبر عملية تجهيل.

ناهيك عن المواضيع والاطروحات الهابطة سواء في الاعلام الممنهج او في وسائل التواصل الاجتماعي.

نظرة واحدة على التيك توك تجد فيديو لشخصية نرجسية تقدم نفسها على اعتبارها نجمة من نجوم المجتمع، أو من يعرض افكارا ما انزل الله بها من سلطان، مع أخبارًا مضللة ومعلومات مغلوطة وتاريخ مزيف، حتى اصبحت مجتمعاتنا تعاني من الضحالة والتفاهة ولاتهتم بمصالحها الحيوية المسلوبة من انظمة فاسدة واحزاب عنصرية وطائفية مقيتة ، فاصبح المواطن يعيش في حاضر بائس ومستقبل مجهول، مع نظرة قاتمة.

ومما زاد في التسطيح وشيوع الرداءة احتكار السلطة من قبل حفنة من السياسيين البعيدين كل البعد عن اي منهج ثقافي او قيمي والنزوع الى الاستبداد الديني والفكري والاجتماعي. 

انه عصر التفاهة والالهاء، وانحراف التفكير الصائب والابتعاد عن القيم العليا ، حتى تفشى الفساد السياسي والاجتماعي، وشاع الجهل، والمحتوى الهابط وتردى المجتمع ، إلا ما رحم ربي. 

ويتوجب على قادة الرأي والمثقفين والفنانين تأكيد أهمية المضمون واستعادة هويتنا الثقافية ، للوقوف بوجه الضحالة والمحتوى الهابط ، وان يرتقوا بالثقافة والفنون الى افاق عالية تبني اجيالا جديدة مسلحة بالمعرفة الرصينة ، واعادة الوعي للفرد والمجتمع الى مساره الصحيح ، بما يعكس قيم الامانة والنزاهة في مجالات الحياة كافة.