رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء اجتماع رؤساء الأركان في دول مجموعة إيكواس بشأن النيجر

نشر
الأحداث في النيجر
الأحداث في النيجر

انطلق، اليوم الخميس، اجتماع رؤساء الأركان في دول مجموعة إيكواس بشأن التدخل العسكري المحتمل في النيجر.

اجتماع لرؤساء الأركان في دول مجموعة إيكواس

وفي الأيام الأخيرة، تواجه النيجر هجمات إرهابية متتالية، اختلف خبراء حول ما إن كان لغياب التنسيق العسكري الأميركي والأوروبي مع نيامي دور فيها، حيث تقع النيجر فيما يسمى بالمثلث الحدودي الملتهب، بينها وبين بوركينا فاسو ومالي، حيث تتمركز جماعات تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، تمارس تهريب المخدرات والسلاح والذهب والمهاجرين غير الشرعيين والبضائع، وتتخذ الحدود منطلقا لتنفيذ هجماتها ضد الدول الثلاث.

ومنذ الانقلاب العسكري على النيجر في 26 يوليو، تتابع الهجمات، حيث قتل 17 جنديا نيجريا على الأقل وأصيب 20 آخرون في كمين نصبه لهم إرهابيون عند كوتوغو في منطقة تيلابيري قرب الحدود مع مالي، الثلاثاء، حسب بيان وزارة الدفاع.

ومن جانبها، تبنت "جماعة النصرة" الموالية لتنظيم القاعدة، المسؤولية عن هجوم ضد جيش النيجر، نفذته الأربعاء 9 أغسطس، في تيلابيري، أسفر عن مقتل 6 أفراد من الجيش وإصابة 4؛ للضغط على الحكومة لتطلق سراح 16 من عناصرها.

يوم 4 أغسطس، هاجم إرهابيون من داعش جنودا ماليين، قال مسؤول في الشرطة المالية إنهم كانوا يرافقون شاحنات في طريقها إلى النيجر.

اجتماع رؤساء الأركان

ومن ناحية أخرى، يتواجد لفرنسا أكثر من ألف فرد من القوات في النيجر، وللولايات المتحدة كذلك أكثر من ألف، تم الإعلان عن وقف تدريباتهم مع القوات النيجرية والتنسيق بعد الانقلاب.

في محاولة لإعانة الجيش في مواجهة التحديات الأمنية الداخلية والخارجية، أعلن مواطنون في النيجر مبادرة لتجنيد عشرات آلاف المتطوعين في البلاد للدفاع عنها.

ورغم إعلانها تفضيل الحل السلمي لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، تعقد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، وبعضها جارات للنيجر، اجتماعا الخميس والجمعة في غانا لبحث خيارات من بينها التدخل العسكري.

وقامت مواقع معنية برصد قدرات جيش النيجر، حيث احتل المركز 119 ضمن قائمة الدول الـ 145 لموقع "غلوبال فاير باور" لعام 2023.

في عام 2020 أعلن وزير الدفاع، إيسوفو كاتامبي، أمام البرلمان التخطيط لرفع عدد قوات الجيش من 25 ألفا إلى 50 ألفا خلال 5 سنوات.

تسليحه قديم في المدرعات والدبابات، ولديه وحدات لوجيستية من 10 كتائب مشاة آلية، وكتائب لوجستية وهندسية وسرية إطفاء ومشاة.