رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الصحة والسكان المصرية تنشر إرشادات للوقاية من سرطان الثدي

نشر
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان المصرية

نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية إرشادات للوقاية من سرطان الثدي، وذلك في ضوء خطتها لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين.

اقرأ ايضا:-

وتشمل الإرشادات التي نشرتها وزارة الصحة والسكان المصرية ما يلي:

  • معرفة الشكل والملمس الطبيعي لثدييك، لأن علامات الإصابة تختلف من سيدة إلى أخرى.
  • عمل الفحص الذاتي للثدي مرة شهرياً (عند نهاية الدورة الشهرية وفي حالة انقطاع الطمث يتم تحديد يوم ثابت كأول يوم في الشهر).
  • عند ملاحظة أي تغير في الثدي، يجب استشارة الطبيب.
  • الالتزام بالعادات الصحية، مثل المحافظة على وزن صحي، وممارسة رياضة المشي، والرضاعة الطبيعية إذا أمكن.

وشددت وزارة الصحة والسكان المصرية على ضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال حملة "100 يوم صحة"، التي تستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية أن مواعيد الحملة كل يوم من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً، وأن الحملة متواجدة في كل محافظات الجمهورية، للاستفسار يرجى الاتصال على الرقم 15335.

سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعا

وأكدت وزارة الصحة والسكان المصريةأن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، ولكنه قابل للعلاج إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة.

وطالبت الوزارة جميع النساء بإجراء الفحص الذاتي للثدي مرة شهرياً، وزيارة الطبيب بشكل منتظم، للكشف عن أي تغيرات في الثدي قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي.

وفي وقت سابق، عقد وزير الصحة والسكان  الدكتور خالد عبدالغفار المصري، اجتماعاً، مع قيادات الوزارة المعنيين، لمتابعة معدلات العمل ضمن المشروع القومي للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، ومتابعة تنفيذ التوجيهات الخاصة بمنظومة العمل في شقي المبادرة الإنشائي والتشغيلي بكافة وحدات الرعاية الأولية بمحافظات الجمهورية، بما يضمن تحقيق المستهدف من المبادرة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن، وذلك بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة.

واوضح «عبدالغفار» إلى أن متوسط نسب تنفيذ الأعمال للوحدات والمراكز الصحية بنطاق الريف بالمحافظات بلغ 83%، بينما بلغ متوسط نسب التنفيذ في نقاط الإسعاف 94%، لافتاً إلى توجيه الوزير بالأسراع من معدلات العمل ضمن الأعمال الانشائية والتشغيلية للمنشآت الصحية ضمن المبادرة، منوها إلى أن الوزير اطلع على الموقف التنفيذي الخاص بالمستشفيات التابعة للمبادرة الجاري العمل بها والتي لم يتم البدء بتنفيذ أعمالها.