رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تسخر من تصريحات بايدن حول خفض الدين العام الأمريكي

نشر
بايدن
بايدن

سخرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، "ماريا زاخاروفا"، من تصريحات الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، حول خفض الدين العام الأمريكي بأن الكلام مجاني مُتاح يُمكن لأي أحد أن يتفوه به، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك في تعليق لزاخاروفا على فيديو لبايدن نشرته بقناتها الرسمية على تطبيق "تليغرام"، كتبت فيه: "أعرف أنا الأخرى شخصين قاموا بتخفيض الدين القومي للولايات المتحدة بمقدار 12-15 كوادريليون دولار. ربما تعرفهم أنت أيضا. موجودون في فناء كل منزل بالمناسبة".

بايدن

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارة لولاية ويسكونسون، قد صرح بأنه "أول من خفض الدين العام الأمريكي بمقدار 1 تريليون دولار و700 مليار دولار". على الرغم من أن حقيقة الأمر أن الدين القومي للولايات المتحدة الأمريكية، على العكس من ذلك، زاد بمقدار 3.84 تريليون دولار، حتى دون الأخذ بعين الاعتبار رفع سقف الدين الجديد المعتمد في عام 2023 بمقدار 1.8 تريليون دولار.

المساعدات إلى أوكرانيا

وفي وقت سابق، طالب جمهوريون في الكونغرس الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب طلب تمويل جديد بقيمة 24 مليار دولار من المساعدات إلى أوكرانيا، حسبما ذكره النائب ارن ديفيدسون عبر "X" (تويترسابقا).

وقال ديفيدسون: "لقد سئم الأمريكيون من رعاية الحرب بالوكالة التي لا نهاية لها. لقد كتبت أنا وزملائي رسالة نطالب فيها الرئيس بايدن بسحب حزمة المساعدات الأخيرة حتى يتم إعطاء الكونغرس استراتيجية شاملة في سياق المسألة الأوكرانية".

وفي بيانه الذي نشره، ذكر ديفيدسون أن  12 من الأعضاء أبدوا معارضتهم طلب الإدارة الأمريكية الأخير بتقديم 24 مليار دولار من المساعدات العسكرية وغيرها من أنواع المساعدات إلى كييف.

يُشار إلى أنه يوم الخميس الماضي، أرسل بايدن طلبا إلى الكونغرس يلتمس من خلاله تخصيص اعتمادات جديدة لأوكرانيا ولأغراض أخرى.

وكانت موسكو قد حذّرت الدول الغربية مرارا من أن إمداد أوكرانيا بالسلاح لن يغير شيئا على الأرض وإنما يطيل في أمد النزاع فقط.

بدوره، أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في هذه المواجهة وليس فقط عبر توريدات الأسلحة، وإنما أيضا في تقديم التدريب للأفراد.