رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف|"EG.5".. ما لا تعرفه عن متحور كورونا الجديد

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور كورونا جديد "EG.5" في إحدى وخمسين دولة.

وقالت المنظمة العالمية إنَّ المتحوّر الجديد ينتشرُ بسرعةٍ كبيرة، مُقارنةً بالمتحوّرات الآخرى، إذ بلغ معدل الانتشار العالميّ لـ"إي جي 5" أكثر من سبعة عشر فالمئة خلال أربعة أسابيع فقط.

وبشأن مدى خطورته، قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، في تصريحات صحفية، إنه لا توجد أدلة حتى الآن على أن السلالة الناشئة أكثر قوة من السابقة، فخصائص المتغير الفرعي الجديد ليست مختلفة كثيرًا عن السلالات السابقة.

 الدول الأكثر انتشارًا 

أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل أكثر من مئة إصابة بمتحوّر كورونا الجديد EG5 في إحدى وخمسين دولة، مؤكدةً أنَّه يجب على السلاسة الجديدة والمنحدرة من أوميكرون أن تكونَ محل اهتمام.

وقالت المنظمة العالمية إنَّ المتحوّر الجديد ينتشرُ بسرعةٍ كبيرة، مُقارنةً بالمتحوّرات الآخرى، إذ بلغ معدل الانتشار العالميّ لـ"إي جي 5" أكثر من سبعة عشر فالمئة خلال أربعة أسابيع فقط.

سجلت في أقل من شهر واحد، آلاف الإصابة بمتحور كورونا الجديد "EG.5"، ويعد هذا الرقم مرتفع جدًّا، مُقارنةً بالمتحورات الأخرى، ما يُشير إلى سُرعة انتشار المتحور الجديد، ما يزيد عن إحدى وخمسين دولة بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

وأصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

الصين هي الدولة الأكثر إصابة بالمتحور الجديد، إذ سجّلت 2247 حالة، بما يُعادل نسبته 30% من مُجمل الإصابات بـ"إي جي 5"، من حول العالم.

تأتي في المركز الثاني الولايات المتحدة الأمريكية، والتي سجّلت ما يزيد عن 1356 بالمتحور الجديد، بنسبة مئوية تخطت الثمانية عشر من الإصابات العالمية.

كوريا الجنوبية حلت في المرتبة الثالثة مع أكثر من ألف إصابة بنسبة 14%، تليها اليابان بأكثر من 800 إصابةٍ بنسبة 11%.

أمَّا كندا فسجّلت ما يُقارب من 400 إصابة بنسبة تخطّت خمسةً فالمئة من مُجمل الإصابات في العالم. تأتي بعدها أستراليا وسينغافورة، بما يتراوح بين 154 و158 إصابة بنسبة تتجاوز 2%.

في حين سجّلت المملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وأسبانيا، فلم تتخطّى أيٌّ منها نسبة 2% من مجمل الإصابات حول العالم، بما يتراوح من 100 و150 إصابة.