رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تُعلن اعتراض 630 مُهاجرًا خلال 24 ساعة

نشر
الحرس البحري التونسي
الحرس البحري التونسي

أكدت تونس "الحرس الوطني التونسي"، أنه اعترض 630 مُهاجرًا، من بينهم 550 مُهاجرًا من دول أفريقيا جنوب الصحراء، أثناء محاولتهم اجتياز الحدود البحرية، حسبما أفادت "وسائل إعلام تونسة"، اليوم الأربعاء.

وأفاد الحرس، في بيان صحفي، بأنه أحبط 18 محاولة لاجتياز الحدود كما ضبط في حملة أمنية بمدينة صفاقس، الأكثر استقطابا لأنشطة الهجرة غير الشرعية نحو الجزر الإيطالية القريبة، 20 وسيطا من مهربي البشر.

وقالت إدارة الحرس الوطني إن من بين الموقوفين وسطاء تورطوا في عمليات هجرة غير شرعية تسببت في وفيات في البحر.

كما ضبطت الأجهزة الأمنية في حملتها 50 مركبا بحريا، وسيارات ودراجات نارية ومبلغا ماليا بقيمة 650 ألف دينارا (211 ألف دولار أمريكي)، وفق نفس المصدر.

ووقعت تونس قبل شهر مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز الجهود في مكافحة التدفقات الكبيرة لموجات الهجرة غير الشرعية مقابل دعم اقتصادي ومالي يتضمن تمويلات بقيمة 100 مليون دولار للحرس البحري.

قوارب حديدية تقليدية

ويغامر العابرون من تونس وأفريقيا جنوب الصحراء بحياتهم بركوب قوارب حديدية تقليدية الصنع ذات محركات خفيفة يوفرها مهربون مقابل آلاف الدولارات للوصول إلى الأراضي الإيطالية.

وغالبا ما تكون القوارب مكتظة بالمهاجرين وهو ما يزيد من مخاطر انقلابها في البحر.

الحرس البحري التونسي 

ويقدر عدد الجثث المنتشلة على كامل سواحل تونس هذا العام بنحو 950 جثة، وفقا للسلطات التونسية.

وفي وقت سابق،  أعلنت "السلطات التونسية"، إحباط 18 عملية اجتياز للحدود البحرية، وأنقذت قرابة 630 شخصًا في ليلة واحدة، حسبما أفاد بيان لوزارة الداخلية في البلاد.

وقالت الوزارة، وفقًا لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات)، إن وحدات إقليم الحرس الوطني في صفاقس معززة بالوحدة المختصة والوحدة الجوية للحرس الوطني ألقت مساء أمس الثلاثاء القبض على 20 شخصًا من منظمين ووسطاء في عمليات الاجتياز، مفتش عنهم لصالح وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة مورطين في عمليات "اجتياز ناجم عنه الموت".

تونس.. تفكيكك شبكة تجارة أعضاء بشرية مقرها تركيا

وأشارت إلى أن القوات الأمنية احتجزت 50 مركبًا بحريًا و سيارات و دراجات نارية، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بحوالي 650 ألف دينار تونسي.

وفي وقت سابق، أحبطت قوات حرس الحدود البحرية التونسية، يوم الخميس،  7 محاولات هجرة غير شرعية في محافظة نابل شمال شرق تونس.

وأوقفت السلطات التونسية 76 مهاجرًا وأنقذت 45 آخرين يحملون جنسيات إفريقية مختلفة.