رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السبت "ماستر كلاس" للمخرج يسري نصر الله بمهرجان عمان السينمائي الدولي

نشر
الأمصار

تعرض الدورة الرابعة من مهرجان عمان السينمائي الدولي “أول فيلم”، والتي تبدأ السبت المقبل وتستمر حتى 22 أغسطس الجاري، فيلم ماستر كلاس للمخرج يسري نصر الله تديرها جيهان الطاهري.

مهرجان عمان السينمائي الدولي

ويشهد المهرجان منافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة العربية، بين الفيلم الفلسطيني علم لفراس خوري في عرضه الأول في الأردن، والمصري جحر الفئران لمحمد السمان في عرضه الأول دوليًا، بينما ينافس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة العربية الفيلم الفلسطيني اللد للثنائي رامي يونس وسارة إِما فريدلاند وهو العرض العالمي الأول للفيلم، والمصري جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر في عرضه الأول في الأردن، والفيلم السوداني أجساد بطولية لسارة سليمان ومن المقرر أن يحضر المخرجون وبعض أفراد طاقم العمل عروض الأفلام.

وفي قسم موعد مع السينما العربية الفرنسية يشارك الفيلم السوري نزوح لسؤدد كعدان والتونسي تحت الشجرة للمخرجة أريج السحيري.

وفي مسابقة الأفلام العربية القصيرة ينافس الفيلم الأردني عَبْد للمخرج عبد السلام الحاج، والسوداني طنين لـمحمد فاوي، والتونسيان ترينو لـنجيب كثير وطريق الكاف لـإحسان كمّون والفلسطيني حمزة: أطارد شبحًا يطاردني لـورد كيّال، بينما يُعرض فيلم دعوة من الخلا للبحر للمخرج مراد أبو عيشة في قسم إضاءة على السينما الأردنية.

وتشارك النجمة بشري في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان عمان ويُعدّ المهرجان فريدًا من نوعه في الأردن من حيث الحجم وتسليطه الضوء على الأعمال السينمائية الأولى العربية والأجنبية.

المخرج يسري نصر الله

يسري نصر الله هو مخرج مصري. ولد في القاهرة عام 1952 ودرس الاقتصاد في جامعة القاهرة، ثم درس السينما في المعهد العالي للسينما في القاهرة سنة 1973. 

عمل كناقد سينمائي في صحيفة السفير اللبنانية ومساعد مخرج في بيروت. كما عمل كمساعد مخرج مع يوسف شاهين في فيلمى وداعاً بونابرت وحدوتة مصرية 1981، مع فولكر شلوندرف في فيلم المزيف، ومع عمر أميرالاي في الفيلم التسجيلي مصائب قوم. 

شارك مع يوسف شاهين في كتابة سيناريو إسكندرية كمان وكمان 1989 وفي إخراج القاهرة منورة بأهلها 1991. أخرج فيلمه الروائي الطويل الأول سرقات صيفية سنة 1990 والثاني مرسيدس سنة 1993 وبعدها صبيان وبنات 1995 و فيلم المدينة 1999 وفيلمه الأسطورى باب الشمس-الرحيل والعودة 2004 وفيلم جنينة الأسماك 2008 وفيلم إحكي يا شهرزاد 2009 ومؤخراً فيلمه بعد الموقعة والذي شارك في مهرجان كان السينمائي.