رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: موعد اجتماع وزراء الدفاع في موسكو لم يحدد بعد

نشر
وزير الدفاع السوري
وزير الدفاع السوري علي محمود عباس

قال وزير الدفاع السوري علي محمود عباس، اليوم الثلاثاء إنه لم يتحدد بعد موعد اجتماع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا على هامش مؤتمر موسكو للأمن الدولي.

وقال الوزير السوري: "إن الاجتماع لم يتحدد موعده بعد.. في وقت كان وزراء دفاع الدول الثلاث قد عقدوا محادثات في العاصمة الروسية موسكو، وأعلنت حينها وزارة الدفاع السورية أن مسألة انسحاب القوات التركية من أراضي الجمهورية العربية السورية، نوقشت خلال الاجتماع"، وفقا لتصريحاته لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

ويذكر أن محادثات أبريل الماضي، جاءت بعد أن استضافت روسيا، في ديسمبر 2022، أول محادثات بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره السوري علي محمود عباس، خلال 11 عاماً؛ لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار.

وتهدف هذه المشاورات إلى تقريب وجهات النظر بين دمشق وأنقرة، اللتين قطعت العلاقات بينهما، في عام 2011، عقب اندلاع الصدامات بين الجيش السوري وجماعات مسلحة مدعومة من الخارج؛ وفي 10 مايو الماضي، استضافت موسكو اجتماعاً رباعي الأطراف بشأن التسوية السلمية السورية على مستوى وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران.

وكان قد أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أنه تم الاتفاق على إعداد "خارطة طريق" حول تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، تشمل القضايا الأمنية، واستعادة سيطرة الحكومة السورية على كامل أراضي سوريا، واستبعاد أي احتمال لشن هجمات عبر الحدود.

الرئيس السوري يصدر مرسومًا بزيادة الرواتب والأجور بنسبة 100%

قرر الرئيس السوري بشار الأسد، إصدار مرسومًا تشريعيًا ينص على زيادة الرواتب والأجور بنسبة 100% لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين.

كما أصدر الأسد مرسوما تشريعيا آخر ينص على منح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادة قدرها 100% من المعاش التقاعدي.

ويبدأ العمل بالمرسومين اعتبارا من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدورهما.

في وقت سابق، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء، مرسوما بتعيين محمد عامر مارديني وزيرا للتربية.

ويعد مارديني من مواليد دمشق حيث شغل العديد من المناصب التعليمية في عدد من الجامعات السورية.

وحاصل على جائزة الباسل لأفضل مشروع بحثي وله مشاركات عدة في الكثير من الجمعيات والهيئات العلمية، كما أصدر كتبا علمية ومؤلفات قصصية ونحو 55 ورقة علمية منشورة في العديد من المجلات العلمية.