رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: سنواصل دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا

نشر
الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

صرح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن الولايات المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية، مؤكدًا أن "شعب أوكرانيا أظهر شجاعة فائقة في مواجهة روسيا".

 

 

وأضاف الوزير الأمريكي -حسبما أفادت قناة الحرة الامريكية اليوم الثلاثاء- "سنستمر في دعم كييف لإفشال الغزو الروسي".

 

في وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن أمريكا سوف ترسل مساعدات أمنية إلى أوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار.

وأوضح بلينكن، أن المساعدات تتضمن ذخائر للدفاع الجوي والمدفعية وعتادًا مضادًا للمدرعات، وأجهزة إضافية لدعم جهود إزالة الألغام، بحسب وكالة أنباء "رويترز".

 

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية كثفت من مساعداتها الغذائية للمحتاجين حول العالم، لمواجهة وقف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

 

كانت قالت صحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من العقوبات الثقيلة التى سعت إلى عزل روسيا بسبب حربها فى أوكرانيا، إلا أن العشرات من الروس الذين لهم صلة بالرئيس فلاديمير بوتين أو الجيش الروسى لا يزالوا محل ترحيب فى دول الاتحاد الأوروبى، ما أثار انتقادات من سياسيين ونشطاء مناهضين للحرب.

 

وكان من بين المنتقدين قادة من مؤسسة ألكسى نافالنى المناهضة للفساد، الذين يضغطون من أجل مزيد من التحرك، بجذب الانتباه إلى الحالات التى يبدو أنها تتحدى هدف العقوبات الغربية، والتى تم استخدامها لرفض منح تأشيرات السفر، ومصادرة اليخوت والعقارات وغيرها من الممتلكات الأخرى.

 

وتحدثت الصحيفة عن يلينا إيسينباييفا، لاعبة القفز بالزانة الروسية الحائزة على ميدالية ذهبية أولمبية، والتى ترتبط بعلاقات وثقة مع بوتين، وتحمل رتبة رائد فخرية فى الجيش الروسى، وقالت إنها تعيش بهدوء فى مسكن فاخر تقدر قيمته بالملايين فى جزر الكنارى الإسبانية.

 

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن أنظمة الدفاع الجوية أسقطت طائرات مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية أثناء تنفيذ هجمات على الأراضي الروسية وتحديداً بمنطقة «بيلجورود».

كما يذكر أن، سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي قد صرح، أن الأسلحة التي تستخدمها موسكو داخل أوكرانيا تظهر فعاليتها بقوة، وظهر ذلك منذ بداية الحرب في كييف يوم 24 فبراير 2022، ولعدم قدرتها على هزيمتنا ظهرت قوتنا أمام الدول الأوروبية التي تدعمها مادياً وبالمعدات العسكرية.

بدوره، كان أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، أن واشنطن لا تستبعد استمرار العمليات القتالية في أوكرانيا عام 2024، ولذلك فهي مستعدة لطلب مساعدات أخرى لكييف من الكونجرس.

وقال كيربي معلقا على طلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من الكونجرس مبلغا إضافيا قدره 13 مليار دولار من الميزانية الفيدرالية للمساعدة العسكرية لكييف قائلا : "نحن مرتاحون لما نسعى إليه في الطلب الإضافي. نعتقد أن هذا هو المبلغ المناسب المطلوب. نظرا لحالة الأعمال القتالية في أوكرانيا في الوقت الحالي، فضلا عن الاحتمال الواضح للغاية أن الأعمال القتالية ستستمر عندما ندخل الربع الأول من العام المقبل، وتتحرك نحو الخريف".