رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن وقطر تعززان التعاون الاقتصادي في مجال تجارة التمور

نشر
الأمصار

في إطار العلاقات الممتبادلة بين قطر والأردن، شهدت واردات قطر من التمور الأردنية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر القليلة الماضية، و وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية، ارتفعت كميات التمور الأردنية المستوردة إلى قطر بنسبة 10.1% في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023. 

 التمور الأردنية

وبلغ إجمالي حجم واردات السوق القطري من التمور الأردنية بجميع أنواعها نحو 72 طنا، ارتفاعا من 64.7 طن خلال الفترة المقابلة من عام 2022، و57.6 طن خلال ذات الفترة من عام 2021.

اقرأ أيضا:

 

ويعزى هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها جودة التمور الأردنية العالية وتنوع أصنافها، وقوتها التنافسية، إضافة إلى التوافق في معايير الجودة والسلامة الغذائية بين قطر والأردن.

ارتفاع واردات قطر من التمور الأردن

وتعتبر التمور الأردنية من المنتجات الزراعية الاستراتيجية في الأردن، حيث تشهد البلاد زيادة سنوية ملحوظة في معدلات الإنتاج والتصدير، وتعد أسواق الخليج من أبرز الوجهات الخارجية المستقبلة لصادرات الأردن من التمور.

ويتوقع أن يستمر ارتفاع واردات قطر من التمور الأردنية في الفترة المقبلة، حيث يشهد السوق القطري طلبًا كبيرًا على التمور الأردنية.

وفي سياق أخر، اتفقت دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية، على عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين قبل نهاية العام الحالي؛ لتعزيز التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

يأتي ذلك وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية، أمس الأحد، خلال استقبال محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن؛ بمناسبة زيارته للبلاد.

وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية، ومناقشة آخر المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة جهود حل الأزمات، اليمنية، والليبية، ودعم الاستقرار في لبنان، والتوصل لحل سياسي للأزمة السورية بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن
 

وأثنى الطرفان على النمو الذي يشهده التعاون الاقتصادي بين دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية، وأكدا الاستمرار في العمل على تنميته بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين.

كما أكدا الاستمرار في مواصلة التنسيق في القضايا العربية والإسلامية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة تحقيق التهدئة وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين ووفق المرجعيات المعتمدة.

أخبالا متعلقة:

قطر والأردن يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير مختلف المجالات