رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تطلق حملة لعلاج مرضى السرطان بشمال سوريا

نشر
الأمصار

أطلق الهلال الأحمر القطري، حملة خيرية تحت شعار "أمل وشفاء"، لتنفيذ مشروع يهدف لضمان استمرارية تقديم العلاج والرعاية الطبية لمرضى السرطان في الشمال السوري، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

أهداف الحملة

وتهدف الحملة لجمع تبرعات بقيمة إجمالية تبلغ 5 ملايين و60 ألف ريال قطري؛ لتوفير الأدوية الأساسية للعلاج الكيماوي والمناعي لصالح 220 مريض سرطان من اللاجئين والنازحين السوريين لمدة عام كامل.

وأوضح الهلال الأحمر القطري، في بيان اليوم الأحد، أنه خصص من جانبه مبلغ مليون دولار أمريكي لتأمين كميات من الأدوية والمعدات التشخيصية والعلاجية بشكل عاجل، وخصيصًا جهاز تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لمجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات في مقدمتها السرطان، وهو جهاز غير متوفر في شمال سوريا.

وأشار البيان، إلى أن جميع الخدمات الطبية المقدمة ضمن المشروع ستكون مجانية بالكامل، في ظل ارتفاع تكلفة العلاج والخدمات التشخيصية الأخرى، بما يفوق قدرة المرضى وإمكانياتهم المالية البسيطة.

وبين أن تنفيذ المشروع سيتم بالشراكة مع مركز الأورام في مشفى محافظة إدلب، الذي تتولى تشغيله وإدارته الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)، إضافة إلى التنسيق مع مديرية صحة إدلب، والجهات المحلية والدولية لإجراء الدراسات والإحصائيات المتعلقة بالوضع الحالي للقطاع الصحي في الشمال السوري.

من جانبه، قال الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، في هذا السياق، إن ملايين السوريين عاشوا سنوات طوال من اللجوء والنزوح جراء الأزمة السورية، ولكن لفت إلى أن الأثر الأشد قسوة للحرب كان على مرضى السرطان، الذين هم في أمس الحاجة إلى العلاج المكثف والدعم المادي والمعنوي.

ومن ناحية أخرى، أطلق الهلال الأحمر القطري مشروع تنفيذ 4 مخيمات طبية لجراحة العيون في النيجر، بهدف مكافحة العمى وتعزيز خدمات طب العيون لفائدة 1200 شخص من الفئات الأشد احتياجا في إقليم تيلابيري، بتكلفة إجمالية قدرها 146 ألفا و897 دولارا أمريكيا.

وأفاد الهلال الأحمر القطري في بيان، بأنه سيتم تنفيذ المشروع عن طريق مكتبه التمثيلي في النيجر، بالتنسيق مع وزارة الصحة هناك ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة أمراض العيون.

وأوضح أن المشروع هدفه تقليل معدلات الإصابة بالعمى وأمراض العيون بين الأهالي في إقليم تيلابيري، من خلال إجراء الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية مجانا، وتوزيع الأدوية والنظارات الطبية على المرضى، وتنفيذ برنامج للتثقيف الصحي حول كيفية المحافظة على البصر وصحة العيون.

يذكر أن الهلال الأحمر القطري يتمتع بخبرة طويلة في تنفيذ مخيمات العيون بالنيجر، حيث سبق له تنفيذ مشروع مكافحة العمى وأمراض العيون لصالح تلاميذ المدارس في إقليم مرادي عام 2012، ومشروع مخيم العيون لفائدة أهالي إقليم زندر عام 2013، ومشروع مكافحة أمراض العيون عن طريق التوعية والكشف المبكر خلال الفترة 2016 - 2018، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 465 ألف دولار أمريكي.