رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي: الجيش في طريقه لتحرير المنطقتين المتبقيتين بولاية غلمدغ

نشر
الأمصار

قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إن جيش بلاده في طريقه لتحرير المنطقتين المتبقيتين في ولاية غلمدغ واستعادة السيطرة عليها قريبًا.

وأوضح الرئيس الصومالي في خطابه اليوم بمناسبة الذكرى الـ17 لتأسيس ولاية غلمدغ، أنه تم  تحرير العديد من المناطق في ولايتي هيرشبيلى وغلمدغ.

وأشار محمود إلى أن أهالي ولاية غلمدغ لعبوا دورا كبيرا في عمليات تحرير البلاد من الإرهابيين.

وأشاد بدور الجيش الصومالي والمقاومة الشعبية في تحرير العديد من المناطق من المليشيات الإرهابية، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية الرامية للقضاء على المليشيات الإرهابية ستنطلق قريبا في ولايتي جوبالاند وجنوب الغرب حتى يتسنى لإدارة الولايتين الانتقال للعمل في المقرات الرئيسية بدلا من المؤقتة.

وفي وقت سابق من اليوم، تمكنت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا من تنفيذ غارة جوية استهدفت حركة الشباب الإرهابية وسط الصومال، وأسفرت تلك الغارة عن مقتل 5 إرهابيّين وتدمير مقر التنظيم، الذي كانوا يتحصنون داخله.

عناصر من حركة الشباب الإرهابية
 

وجرت العملية في منطقة تقع على بعد 35 كيلو متر، جنوب شرق مدينة جلعد؛ بمحافظة جلجدود الواقعة بوسط الصومال.

طائرات بيل 412

ومن ناحية أخرى، تسلمت "الحكومة الصومالية" شحنة من مروحيات بيل 412 الأمريكية وبعض الأسلحة الأخرى لتعزيز قتالها ضد حركة الشباب الإرهابية.

ووصلت طائرتان هليكوبتر من طراز Bell 412 إلى مقديشيو في يوليو الماضي، بينما سيتم تسليم ثلاث طائرات أخرى قريبا، بحسب ما أورده موقع "أفريكا ميليتري" المتخصص في الشئون العسكرية.

والطائرة Bell 412 هي طائرة هليكوبتر ذات محركين تستخدم لأغراض متنوعة، بما في ذلك نقل القوات والإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ وتعتبر طائرة متعددة الاستخدامات وموثوقة ومناسبة تمامًا للعمليات في بيئة الصومال القاسية.

وقال موقع مجلة "أفريكا ميليتري" في تقرير له ، أنه لم يتبين إلى الآن ما إذا كانت الصومال قد دفعت ثمن طائرات الهليكوبتر مباشرة، أم أنها كانت شحنة مجانية، ويشير عدد طائرات الهليكوبتر التي نقلتها مصادر عسكرية إلى أن عددها الإجمالي يبلغ نحو خمس.

العمليات القتالية

وأضاف: "على الرغم من أن المروحيات تستخدم حاليا لإجلاء الجرحى، إلا أنها يمكن أن تلعب أيضًا دورا نشطا في العمليات القتالية".

ووفقًا لقنوات إخبارية صومالية، أكمل طياري الجيش الصومالي والفنيون والقوات الخاصة تدريباتهم في تركيا على طائرات Bell 412.

بالإضافة إلى مروحيات بيل 412 ، تلقت الحكومة الصومالية أيضًا ترسانة كبيرة من الأسلحة الجديدة في الأشهر الأخيرة، ويشمل ذلك قذائف هاون عيار 120 ملم ومدافع مضادة للطائرات من طراز Zu-23 وأسلحة ثقيلة أخرى.

كما تعمل الحكومة على تدريب قواتها وتحسين قدراتها الاستخباراتية تؤتي هذه الجهود ثمارها، وتمكن الجيش الصومالي من تحقيق مكاسب كبيرة ضد حركة الشباب في الأشهر الأخيرة.

وسحبت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) حوالي 2000 جندي في 30 يونيو، ومن المتوقع سحب 3000 آخرين في سبتمبر المقبل امتثالا لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2628 و 2670، اللذين يفوضان نظام ATMIS بتسليم الأمن أيضا المسؤوليات في المناطق المتفق عليها لقوات الأمن الصومالية.