رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يطالب بمجازاة المحتكرين في مجال توزيع الحبوب

نشر
الأمصار

طالب رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، وزيرة العدل ليلى جفال بالملاحقة الجزائية ضد كل المحتكرين في مجال توزيع الحبوب وسائر المواد الأخرى التي شهدت ارتفاعًا غير مسبوق للأسعار، وذلك طبقًا لما ينص عليه المرسوم المتعلق بمقاومة المضاربة غير المشروعة.

وقرر الرئيس التونسي قيس سعيد، إقالة بشير الكثيري المدير العام لديوان الحبوب، وتكليف سلوى بن حديد حرم الزواري بمهام الرئيس المدير العام لديوان الحبوب.

وأصدرت رئاسة الجمهورية التونسية، بيانا اليوم الإثنين دعا فيه وزيرة العدل إلى إصدار ملاحقات قضائية ضد كل المحتكرين في مجال توزيع الحبوب وسائر المواد الأخرى التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق للأسعار وذلك طبقا لما ينص عليه المرسوم عدد 14 لسنة 2022 المؤرخ في 20 مارس 2022 المتعلق بمقاومة المضاربة غير المشروعة.

وشهدت تونس في الآونة الأخيرة أزمة في رغيف الخبز، بسبب نقص إمدادات الحبوب، الناجمة عن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا الى جانب تراجع الانتاج الوطني بنحو 60 % في 2023 مقارنة بالعام السابق تحت وطأة الجفاف.

تونس: 8% انخفاضًا في إنتاج الكهرباء نهاية يونيو 2023


انخفض إنتاج الكهرباء في "تونس"، مع نهاية يونيو 2023 بنسبة 8 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022، ليصل إلى قرابة 8470 جيجاوات ساعة.

وأشار المرصد الوطني للطاقة والمناجم في تونس في نشرته الشهرية حول الوضع الطاقي في البلاد إلى الارتفاع الملحوظ لتوريد الكهرباء من الجزائر ليساهم في تغطية نسبة 12 في المائة من الحاجات الوطنية.

واعتمد إنتاج الكهرباء، خلال هذه الفترة، بصفة شبه كلية على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء حيث تقدر مساهمته بأكثر من 97 في المائة، علما وأن الإنتاج الموجه إلى الاستهلاك المحلي تقلص بنسبة 5 بالمائة.

وأمنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز 99 في المائة من الإنتاج في حين شارك القطاع الخاص بنسبة 1 في المائة.
 

فيما شدد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، كلثوم بن رجب القزاح، على أهمية مشروع الأمانة العامة حول "الممرات التجارية البرية" لصالح بلدان شمال إفريقيا الذي سيساهم في تدعيم وتعزيز التبادل التجاري مع البلدان الإفريقية جنوب الصحراء.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة – بحسب بيان صادر عن الوزارة مع وفد رفيع المستوى من الأمانة العامة للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر ZLECAf، في إطار زيارة العمل التي يؤديها الوفد خلال الفترة من 14 إلى 18 أغسطس.