رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: 8% انخفاضًا في إنتاج الكهرباء نهاية يونيو 2023

نشر
الكهرباء
الكهرباء

انخفض إنتاج الكهرباء في "تونس"، مع نهاية يونيو 2023 بنسبة 8 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022، ليصل إلى قرابة 8470 جيجاوات ساعة.

وأشار المرصد الوطني للطاقة والمناجم في تونس في نشرته الشهرية حول الوضع الطاقي في البلاد إلى الارتفاع الملحوظ لتوريد الكهرباء من الجزائر ليساهم في تغطية نسبة 12 في المائة من الحاجات الوطنية.

واعتمد إنتاج الكهرباء، خلال هذه الفترة، بصفة شبه كلية على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء حيث تقدر مساهمته بأكثر من 97 في المائة، علما وأن الإنتاج الموجه إلى الاستهلاك المحلي تقلص بنسبة 5 بالمائة.

وأمنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز 99 في المائة من الإنتاج في حين شارك القطاع الخاص بنسبة 1 في المائة.

من ناحية أخرى، كشفت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين في "تونس" أن الوزير السابق، رياض بالطيب، مودع في السجن لأسباب سياسية وأن صورة له مع راشد الغنوشي كانت وراء سجنه، حيث تم إيقافه في 23 فبراير2023.

وأوضح المحامون في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، أن بالطيب لا علاقة له بملف التآمر وإنما تم الزج به في ما يُعرف بقضية "شركة انستالينغو" لمجرد اقتراضه مبلغاً مالياً من أحد الملاحقين في القضية.

الجهات القضائية 

وقال عضو هيئة الدّفاع عن المعتقلين السياسييّن، المحامي سمير ديلو، في كلمة له إن "القضية سياسية، حيث تختلف أسماء المودعين بالسجون ولكن الأسباب تكاد تكون ذاتها"، موضحاً أن "المفروض أن يتم النظر في مختلف هذه القضايا أمام الجهات القضائية ولكن للأسف لا يتم هذا الأمر بالشكل الطبيعي، وهو ما يستدعي التنديد ببعض الخروقات في الإجراءات ولكن مع ذلك تلتزم هيئة الدفاع بواجب التحفظ في بعض المسائل واحترام سرية التحقيقات".

وقال ديلو في تصريح لـ"العربي الجديد" إن "قضية الوزير السابق رياض بالطيب لم يتم تناولها إعلامياً بالشكل المطلوب، بطلب من العائلة، ولكن نظراً لعدة مستجدات إجرائية وصحية لا يمكن الصمت تجاهها وخاصة سوء المعاملة" تم تحريكها، مبيناً أن بالطيب يمر "بظرف صحي خاص من قصور كلوي وإصابة بمرض السكري".

وأكد عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، بلقاسم حسن، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن الحركة "تجدد تضامنها مع كافة المعتقلين السياسيين من مختلف الانتماءات السياسية"، مبيناً أن بالطيب يعاني من ظروف صحية متدهورة على غرار العديد من المعتقلين مثل الصحبي عتيق والسيد فرجاني والحبيب اللوز وراشد الغنوشي وأحمد المشرقي"، مؤكداً أن "مكانهم في بيوتهم ويجب إطلاق سراحهم لا إيداعهم السجون على أن تأخذ العدالة مجراها إن كانت هناك اتهامات".