رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد أهمية مشروع "الممرات التجارية البرية" لدعم التجارة مع إفريقيا

نشر
الأمصار

شدد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، كلثوم بن رجب القزاح، على أهمية مشروع الأمانة العامة حول "الممرات التجارية البرية" لصالح بلدان شمال إفريقيا الذي سيساهم في تدعيم وتعزيز التبادل التجاري مع البلدان الإفريقية جنوب الصحراء.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة – بحسب بيان صادر عن الوزارة مع وفد رفيع المستوى من الأمانة العامة للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر ZLECAf، في إطار زيارة العمل التي يؤديها الوفد خلال الفترة من 14 إلى 18 أغسطس. 

 

 

وأكدت الأطراف المعنية، بحسب البيان، أهمية هذا المشروع في تطوير المبادلات التجارية للبلدان الأعضاء في المنطقة، ومزيد تسهيل انسياب السلع التونسية والنفاذ إلى بقية بلدان القارة، خاصة تلك الدول غير المتاخمة للبحر على غرار التشاد والنيجر ومالي وبوركينا فاسو، فضلا عن الجدوى الاقتصادية والتجارية والنتائج الإيجابية المنتظر تحقيقها.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن "مقاربة الممرات" (Corridor Approach)، التي اعتمدتها الأمانة العامة للمنطقة القارية خلال الدورة العادية 25 لمجلس الاتحاد الإفريقي الذي انعقد في فبراير 2022، هي عبارة عن برنامج اقتصادي يهدف إلى ربط وتأهيل المعابر الحدودية بين الدول الأعضاء في المنطقة بهدف تسهيل التجارة فيما بينها؛ حيث تم إنجاز 5 ممرات في عدة مناطق من القارة، وسيكون هذا المشروع الأول لمنطقة شمال إفريقيا.

 

اقرأ أيضًا..

تونس: 8% انخفاضًا في إنتاج الكهرباء نهاية يونيو 2023


انخفض إنتاج الكهرباء في "تونس"، مع نهاية يونيو 2023 بنسبة 8 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022، ليصل إلى قرابة 8470 جيجاوات ساعة.

وأشار المرصد الوطني للطاقة والمناجم في تونس في نشرته الشهرية حول الوضع الطاقي في البلاد إلى الارتفاع الملحوظ لتوريد الكهرباء من الجزائر ليساهم في تغطية نسبة 12 في المائة من الحاجات الوطنية.

واعتمد إنتاج الكهرباء، خلال هذه الفترة، بصفة شبه كلية على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء حيث تقدر مساهمته بأكثر من 97 في المائة، علما وأن الإنتاج الموجه إلى الاستهلاك المحلي تقلص بنسبة 5 بالمائة.

وأمنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز 99 في المائة من الإنتاج في حين شارك القطاع الخاص بنسبة 1 في المائة.