رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يونيسف: وصول 13 طنا من اللقاحات إلى اليمن

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، مساء الأحد، وصول 13 طنا من اللقاحات، لتحصين 1.3 مليون طفل من مرض الحصبة.

وأفادت المنظمة عبر حسابها على منصة إكس، بأنه "وصلت أكثر من 13 طنًا من اللقاحات، بما في ذلك لقاحات الحصبة والحصبة الألمانية وفيتامين أ عبر مطار عدن الدولي جنوبي اليمن".

وذكرت المنظمة أنه "سيتم استخدام لقاحات الحصبة والحصبة الألمانية لتحصين أكثر من 1.3 مليون طفل تحت سن 5 سنوات خلال حملة التحصين القادمة في اليمن".

يشار إلى أن مرض الحصبة أودى بحياة 259 طفلا يمنيا في الستة أشهر الأولى من العام 2023، فضلا عن رصد آلاف الإصابات، وفق تقارير أممية.

 

اليمن.. تغير المناخ يُهدد الأمن الغذائي لأكثر من 17 مليون شخص 

أفاد تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، بأن أزمة تغير المناخ تُهدد الأمن الغذائي لأكثر من 17 مليون شخص في اليمن، بما يُعادل 60% من السكان، وفقًا لما ذكرته بيانات البنك الدولي.

وأوضح التقرير أن تغير المناخ بما يشمل التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، يشكل مخاطر إضافية على عاتق الشعب اليمني. 

وحسب تقرير الـ”سي إن إن”، تأثر قطاع الزراعة في اليمن ما هدد الفئات الأكثر احتياجاً، فقطاع الزراعة لا يوفر سوى من 15-20% في المئة من احتياجاته الغذائية الأساسية. 

انعدام الأمن الغذائي في اليمن

وأظهر التقرير أنه خلال أول خمسة أشهر من 2023، عانى نحو 3.2 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي في اليمن، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 23% من التقديرات الخاصة بالفترة بين شهري أكتوبر وديسمبر من العام نفسه، مشيراً إلى أن ذلك التحسن انعكس أيضاً على نسب الأشخاص في مرحلة الطوارئ، إذ انخفضت إلى نحو 781 ألف شخص مقارنة بالربع الرابع من 2022. 

وأشار التقرير إلى ما شهدته العملة في نطاق سلطات الحكومة من تدهور، خلال 2021 فقط، لتسهم في زيادة تتراوح بين 20-30% في أسعار الغذاء، ما شكّل خطورة جديدة على الأمن الغذائي في اليمن. 

وتسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها اليمن في الأعوام الماضية، بحدوث فيضانات مفاجئة، ما أسفر عن وقوع وفيات، وألحق أضراراً واسعة النطاق بالمنازل والبنية التحتية والمحاصيل الزراعية، وفق التقرير، فيما صنفت الأمم المتحدة اليمن في مايو أيار الماضي من أكثر الدول انعداماً للأمن الغذائي عالمياً؛ بسبب الحرب والتدهور الاقتصادي.