رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة البولندية: نخطط لإجراء استفتاء شعبي بشأن قبول المهاجرين من عدمه

نشر
بولندا
بولندا

أكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراوسكي، أنه سيتم تنظيم استفتاء حول ما إذا كان يؤيد المواطنون قبول آلاف المهاجرين غير القانونيين من الشرق الأوسط وإفريقيا في إطار برنامج إعادة التوطين للاتحاد الأوروبي.

تنظيم استفتاء حول ما إذا كان يؤيد المواطنون قبول آلاف المهاجرين غير القانونيين

وأعلن موراوسكي، اليوم الأحد، أن الحكومة البولندية في إجراء استفتاء شعبي بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية المقررة عقدها في 15 أكتوبر القادم، ويشير هذا الإعلان إلى أن حزب القانون والعدالة الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء يحاول الاستفادة من قضية الهجرة خلال حملته للانتخابات العامة.

 قبول المهاجرين  في بولندا

اقرأ أيضًا..  روسيا تعلن تدمير مطار عسكري في مقاطعة غرب أوكرانيا 

قالت بولندا إنها سترسل نحو 1000 جندي إضافي إلى الحدود مع بيلاروسيا، بدعوى زيادة محاولات عبور المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود، متهمة الحكومة البولندية بيلاروسيا «بتدبير تدفق آخر للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عبر الحدود البولندية من أجل زعزعة استقرار المنطقة».

وأشار نائب وزير الداخلية البولندي ماسيج واسيك، أن المخابرات البيلاروسية تنظم عمليات هجرة غير شرعية تزداد حدة بمرور الوقت، وهي الاتهامات التي سبق أن نفتها مينسك عدة مرات.

وقال توماس براجا، رئيس حرس الحدود البولندي، إن 350 شخصًا حاولوا العبور بشكل غير قانوني من بيلاروسيا إلى بولندا خلال عطلة نهاية الأسبوع، بمن في ذلك مهاجرون من أفغانستان وسوريا والهند وباكستان وإيران والسودان وسريلانكا والجزائر واليمن وبنجلاديش والمغرب، ليرتفع العدد الإجمالي هذا العام إلى أكثر من 19 ألفا، مقارنة بـ16 ألفا خلال عام 2022 بأكمله.

أخبار أخرى.. 

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الأربعاء، إن نحو 360 ألف عسكري يتمركزون على مقربة شديدة من حدود دولة الاتحاد مع بيلاروسيا.

وأكمل وزير الدفاع الروسي، أنه سيتم تعزيز القوات الروسية على الحدود الغربية للاتحاد الروسي.

وأشار شويجو، إلى أن قيمة المساعدات التي قدمها حلف الناتو والاتحاد الأوروبي وشركاؤهما لـ أوكرانيا تتجاوز 160 مليار دولار.

وأكمل شويجو، أن بولندا تخطط لإنشاء وحدات عسكرية بولندية أوكرانية لاحتلال غربي أوكرانيا لاحقا، لافتا إلى أن وارسو أصبحت الأداة الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة المناهضة لـ روسيا.

وفي وقت سابق، بدأت بيلاروسيا تدريبات عسكرية، بالقرب من حدودها مع بولندا وليتوانيا، وهي خطوة تأتي مع تصاعد التوتر بعد انتقال مرتزقة فاجنر إلى الحدود البيلاروسية.

ووفقا لما نشرته الأسوشيتد برس، عززت كل من بولندا وليتوانيا الأمن على الحدود منذ وصول الآلاف من مقاتلي فاجنر إلى بيلاروسيا المتحالفة مع موسكو.

وقال زعماء الدولتين في حلف شمال الأطلسي إنهم مستعدون للاستفزازات من موسكو ومينسك في المنطقة الرحساسة حيث معقل كالينينغراد الروسي. 

وعلق البلدين في وقت سابق من أغسطس بعد أن حلقت طائرتان هليكوبتر بيلاروسيتان لفترة وجيزة على ارتفاع منخفض في المجال الجوي البولندي، وهو الأمر الذي نفته السلطات البيلاروسية.