رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يؤكد ضرورة النهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالبلاد

نشر
الأمصار

زار رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، اليوم الأحد، منطقة برج التومي بولاية منوبة، للإشراف على تأسيس أوّل شركة أهلية زراعية نسائية تحت اسم "الكادحات"، وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية.

وقال رئيس الدولة – بحسب فيديو نشرته الرئاسة التونسية على فيسبوك - إنّه اختار الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة بين أبناء الشعب التونسي والكادحات والمناضلات، مشيرا إلى ضرورة النهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في تونس. 

واستمع الرئيس خلال زيارته إلى شكاوى النساء، وقال إنّ تونس لديها الكثير من الثروات ولا بدّ من رفع التحديات، مؤكدا ضرورة العمل بشكل جماعي وبنفس القوّة وبنفس العزيمة للتصدّي للشبكات الإجرامية التي تسعى بكلّ الطرق على تأجيج الأوضاع.

وأضاف قيس سعيد، أن المواد الأساسية متواجدة ولكن كل يوم نسمع للأسف عن إخفاء أطنان من القمح ومن يخفيها يتلاعب بقوت الشعب والأمر نفسه بالنسبة للأدوية وغيرها فلا يكاد يمر يوم لا يتم اختلاق أزمة فيه.

أخبار أخرى.. 

آمال بلحاج موسى: مصر وتونس تمتلكان برامج رائدة لدعم المرأة

قالت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس الدكتورة آمال بلحاج موسى، أن كل من مصر و تونس تمتلكان تجارب رائدة في العديد من المجالات التي تخص المرأة ،ولدى كل دولة نقاط قوة في تجربتها لدعم المرأة لذلك هناك رغبة وإرادة لدى الدولتين في تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات، خاصة فيما يتعلق بالتمكين الاقتصادي ومناهضة العنف ضد المرأة.

وأضافت الوزيرة - في حوار خاص مع موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى تونس تزامنا مع الاحتفال بعيد المرأة التونسية الموافق 13 أغسطس من كل عام - إنها تتوقع انعقاد لقاءات ثنائية بين المعنيين بملف المرأة والأسرة في البلدين خلال مطلع العام المقبل، مشيرة إلى أهمية الاستفادة وتبادل التجارب والخبرات بين البلدين.

وأوضحت الوزيرة - وهي أستاذة علم الاجتماع في الجامعة التونسيّة - إن رفع الوزارة لشعار "التمكين الاقتصادي للمرأة هو الحلّ"، يأتي انطلاقا من الإيمان بأهمية التمكين الاقتصادي للمرأة كخيار استراتيجيّ، مشيرة إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة يأتي ضمن مشروع استراتيجي أكبر يتعلق بالارتقاء بالاقتصاد الوطني، عبر مشاركة المرأة وجعلها شريكا أساسيا في التنمية الاقتصادية للدولة التونسية التي تعتبر رأسمالها البشري أهم ثروة في تونس.

وكشفت الوزيرة أن الوزارة تعمل حاليا على استراتيجية وطنية طموحة، للنهوض بمشاركة الفتيات والنساء التونسيات في ريادة الأعمال، يتم إعلانها قريبا، تسعى من خلالها الوزارة رفع نصيب النساء صاحبات ريادة الأعمال من 10 % حاليا إلى أكثر من 30 % بحلول العام 2035.