رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تسترد 266 قطعة أثرية من الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

صرحت إيطاليا إنها استردت 266 قطعة أثرية من الولايات المتحدة تقدر قيمتها بعشرات الملايين من اليورو كانت شبكة دولية لتهريب الآثار قد نقلتها وباعتها هناك في أواخر تسعينيات القرن الماضي.

وتشمل القطع التي يعود أقدمها إلى القرن التاسع قبل الميلاد أعمالا تنتمي إلى حقب الحضارة الإترورية واليونان الكبرى والإمبراطورية الرومانية.

وورد في بيان لمتخصصة في قوات الدرك الإيطالية (الكارابينيري)، الجمعة، أن استعادة القطع تمت بفضل تعاون بين السلطات القضائية الإيطالية والأميركية.

 

القطع الأثرية التي تم استرجاعها


وأظهرت صور من وزارة الثقافة الإيطالية القطع الأثرية التي تشمل عدة أوان ورأس تمثال وبعض العملات المعدنية خلال عرضها في حفل أقيم قبل أيام في نيويورك بمناسبة استردادها.

وذكر البيان أن 145 قطعة استُردت في إطار إجراءات إفلاس ضد تاجر تحف.

وكشف البيان إن 65 قطعة أخرى وردت من متحف (مينيل كولكشن) في مدينة هيوستون الأميركية.

ولكن متحدثا باسم المتحف قال إن القطع عُرضت على المتحف كهدية، إلا أنه أحال المانح إلى وزير الثقافة الإيطالي الذي أخطر المتحف بأن إيطاليا تطالب بعودة هذه القطع.

وأضاف المتحدث "رفض مينيل كولكشن هذه الأعمال الفنية من جامع (تحف) ولم تكن جزءا قط من معروضات المتحف".

أقرأ أيضا…

ميناء الحمراء البترولي في مصر يشهد تدشين مشروعات ضخمة

شهد ميناء الحمراء البترولي، الواقع في مدينة العلمين الجديدة في مصر، وضع حجر الأساس لعدد من مشروعات التطوير والتوسعات الجارية، والتي تنفذها شركة "ويبكو".

وأجرى وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 13 أغسطس/آب (2023) جولة في الميناء، افتتح خلالها عددًا من المشروعات، ووضع حجر أساس مشروعات أخرى، وفق ما جاء في بيان.

وقال الوزير إن البنية التحتية لقطاع النفط في منطقة العلمين الجديدة، ممثلة في ميناء الحمراء البترولي، تعد فرصة ومزايا مهمة يعمل القطاع على تعظيمها واستغلالها على النحو الأمثل، وزيادة المردود المتحقق منها بدعمه في ذلك الموقع الجغرافي والكفاءات البشرية.

رؤية وخطط عملية

ميناء الحمراء البترولي

أضاف وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أن هناك رؤية وخطط عملية منفذة من قطاع النفط، لاستثمار الإمكانات الكبيرة وتطوير اللوجستيات والبنية التحتية النفطية بمنطقة الميناء وتوسعاته، بما يسمح بمواكبة النمو والتوسع العمراني والتنموي المستمر في العلمين والمنطقة الغربية من مصر.

وتفقد وزير البترول موقع مشروع منطقة تداول وتخزين المنتجات النفطية بالتوسعات الجارية جنوب الميناء، إذ وضع حجر الأساس للمشروع الجديد الذي يخدم المجتمع العمراني الجديد بمدينة العلمين الجديدة والظهير الصناعي بها لتأمين متطلباته من الوقود.

ومن المقرر أن تساعد منطقة تخزين وشحن المنتجات النفطية، التي تبلغ طاقتها نحو 400 ألف طن -كذلك- على تقليل حركة مركبات نقل المنتجات النفطية علي الطريق الساحلي.

وتابع الملا -خلال تفقده موقع إقامة المشروع- عرضًا من رئيس شركة "ويبكو" المهندس إبراهيم مسعود وفريق العمل بالمشروع، حول مراحل العمل الجارية لإنجازه، والأعمال المخططة خلال المدة المقبلة.

كما تفقد المهندس الملا الأعمال الجارية لتنفيذ مشروع توسعات وزيادة السعة التخزينية لميناء الحمراء البترولي، بتوسعات المنطقة الشمالية للميناء، لتعظيم حركة تداول واستقبال النفط الخام، وفق البيان.

من جانبه، قال رئيس شركة ويبكو المهندس إبراهيم مسعود، إن مشروع زيادة السعة التخزينية يضم 8 مستودعات لتخزين النفط الخام على مرحلتين، بواقع 4 مستودعات لكل مرحلة.

وتشمل المرحلة الأولى إقامة مستودعات بسعة 630 ألف برميل للمستودع الواحد، لتسهم في مضاعفة السعة التخزينية الإجمالية للميناء إلى نحو 5.3 مليون برميل، ثم بدء المرحلة الثانية التي تستهدف الوصول بالسعة التخزينية إلى 8 ملايين برميل.

يٌشار إلى أن التوسعات الجديدة في ميناء الحمراء البترولي في العلمين تنفذها أياد مصرية بالكامل، وذلك بالتعاون بين شركة ويبكو وشركة بتروجت، التي نفذت التصميمات والإنشاءات.