رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال والأمم المتحدة يناقشان المرحلة الثانية من انسحاب القوات الأفريقية

نشر
الأمصار

ناقش الصومال والأمم المتحدة المرحلة الثانية من انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقية الانتقالي في الصومال “أتميص”.

والتقى قائد الجيش الصومالي، الجنرال إبراهيم شيخ محي الدين ، بمسؤولي الأمم المتحدة للتركيز على الانتقال الأمني ، ولا سيما بعد انسحاب القوات الأفريقية.

وأكدت عيسى كيرابو كاسيرا، رئيسة مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال الالتزام بتقديم المساعدة اللوجستية للقوات المسلحة الصومالية.

واستكشف كلا الطرفين أيضا طرقا لتحسين تنسيق تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 2687 (2023) ، الذي يفرض انسحاب القوات الأفريقية بشكل تدريجي.

وتزامن هذا الاجتماع مع جهود الصومال لتحرير ولايتي غلمدغ وهيرشبيلي من حركة الشباب، تحت إشراف رئيس الجمهورية، حسن شيخ محمود، المتواجد حاليا في دوسمريب، عاصمة غلمدغ.

وتسعى الحكومة الصومالية للحصول على دعم دولي ، وخاصة من الأمم المتحدة ، للمساعدة في تحرير المناطق التي تسيطر عليها حركة الشباب.

أخبار أخرى…

الصومال.. إحباط محاولة تفجير سيارة مفخخة ومقتل سائقها فى ضواحى مقديشو

نجحت قوات تابعة لجهاز المخابرات والأمن الوطني الصومالي (نيسا) في إحباط محاولة لتفجير سيارة مفخخة ومقتل سائقها في ضواحي العاصمة مقديشو.

وأشارت المخابرات الصومالية في بيان نشر على حسابها علي “تويتر” أن القوات اعترضت سيارة محملة بالمتفجرات بالقرب من منطقة “آبار المياه” في ضواحي العاصمة.

وأضافت أن السائق حاول الفرار لكن وحدة من القوات الخاصة فى أجهزة الاستخبارات الصومالية قامت بإطلاق النار عليه وقتله.

مقتل 6 وإصابة 12 آخرين في انفجار على جانب الطريق بالصومال

قُتل ستة ركاب على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، (الأربعاء) وأصيب 12 آخرون بعد أن دهست حافلة صغيرة كانوا يستقلونها عبوة ناسفة في منطقة شبيلي السفلى جنوبي الصومال، حسبما أكد مسؤول.

وقال حاكم المنطقة محمد إبراهيم باري لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية إن الحافلة الصغيرة غادرت مدينة مركا وكانت متوجهة إلى بلدة قوريولي في المنطقة عندما دهست اللغم الأرضي المزروع على جانب الطريق.

وأوضح أن "الحافلة الصغيرة دهست اللغم الأرضي ونعتقد أن العدو، حركة الشباب، كان وراء هذا العمل المشين".

وقالت مصادر، إن ضحايا الحادث الأخير أكثر من الأرقام المذكورة ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الحادث.

وأعلن الجيش الصومالي مقتل 25 من عناصر المليشيات الإرهابية، بينهم قيادى بارز، فى عملية عسكرية مشتركة للجيش والشركاء الدوليين بمحافظة هيران.