رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعلن موعد تسليم منظومة طائرات جديدة لأوكرانيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة "بيلد ام زونتاج"، الألمانية أنه من المقرر أن تسلم شركة "راينميتال" الألمانية أوكرانيا منظومة طائرات مسيرة من طراز "لونا" الجيل الجديد بحلول نهاية العام،.

وأوكرانيا في حاجة ماسة لتعزيز ترسانتها من الأسلحة،‭ ‬سواء الطائرات المسيرة أو الذخائر أو الدبابات في الوقت الذي تكافح فيه لصد الغزو الروسي، وفقا لوكالة "رويترز".

وأضافت الصحيفة أن "حزمة الطائرات المسيرة" تتكون من محطة تحكم أرضية تضم عدة طائرات مسيرة وجهاز إطلاق وشاحنات عسكرية مشيرة إلى أن منظومة الطائرات المسيرة يمكن استخدامها كنظام للاستطلاع.

أوكرانيا تبدأ تسجيل السفن الراغبة في عبور "ممر آمن" بالبحر الأسود‎


ذكرت وكالة أنباء محلية، السبت، أن أوكرانيا، التي تسعى إلى فتح طرق ملاحية آمنة في البحر الأسود، بدأت في تسجيل السفن الراغبة في استخدام الممر الذي أعلنته الأسبوع الماضي.

وأعلنت أوكرانيا، الخميس الماضي، "ممرًّا إنسانيًّا" في البحر الأسود يسمح بإبحار سفن الشحن المحاصرة في موانئها، منذ بدء الحرب مع روسيا في 24 فبراير 2022.

ويعد الممر اختبارًا جديدًا لحصار روسيا الفعلي بعد انسحابها الشهر الماضي من الاتفاق الذي سمح لكييف بتصدير الحبوب.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية عن المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتينتشوك قوله: "التسجيل مفتوح الآن والمنسق يعمل بالفعل"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقال بليتينتشوك: "بالطبع كل شيء سيحدث تحت إشراف القوات المسلحة الأوكرانية. نبذل قصارى جهدنا لضمان الأمن".

وسيكون الممر الإنساني متاحا، في بادئ الأمر على الأقل، لسفن مثل سفن الحاويات العالقة في المواني الأوكرانية منذ بدء الغزو، والتي لم تكن مشمولة بالاتفاق الذي فتح الموانئ أمام شحنات الحبوب، العام الماضي.

القوات الروسية تقصف نيكوبول الأوكرانية وتُدمّر 15 منزلًا


فيما أعلنت الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك قصفت القوات الروسية اليوم السبت، لمنطقة نيكوبول التابعة للإقليم الواقع جنوب شرقي أوكرانيا ما أسفر عن تدمير 15 منزلًا.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك سيرهي ليساك قولها عبر منصة تليجرام "منذ الصباح، قصف العدو نيكوبول ثلاث مرات. سقطت ست قذائف مدفعية ثقيلة على المدينة".