رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تقدم عرضًا فنيًا لمشروع طريق التنمية في العراق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم السبت، عن تقديم الصين عرضاً فنياً لمشروع طريق التنمية الاستراتيجي.

وفي إطار ذلك، قال مدير العلاقات والإعلام في الوزارة، ميثم الصافي، إن "مشروع طريق التنمية يحظى باهتمام محلي وعالمي كبير، وتحاول كل شركة أن تجد لها مكاناً في فريق تنفيذه، ويأتي حضور المستشار الاقتصادي في السفارة الصينية في بغداد إلى مقر الشركة العامة للسكك الحديد العراقية تأكيداً لأهمية هذا المشروع".

وأضاف الصافي أن "المستشار الاقتصادي، اطلع على المخططات من خلال زيارة مقر مشروع طريق التنمية وتقديم عرض فني للمشروع من قبل مهندسي المشروع".

وكشف أن "المشروع حالياً في مرحلة التصاميم الأولية، وتصل التصاميم تباعاً، كذلك تقوم شركات متخصصة بعمليات تحريات التربة لتوفير البيانات اللازمة لتصميم سكة الحديد والطريق السريع".

أخبار أخرى…

العراق ينشر مضادات أرضية فوق أسطح بعض المباني

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر وضع مضادات أرضية على أسطح مبان حكومية في مواقع بالعاصمة العراقية بغداد، ويأتي نشر المضادات في إطار تشكيل حزام ناري ضامن لكل احتمالات التهديد.

وبحسب مصادر أمنية لشبكة سكاي نيوز عربية، فأن نشر المضادات يأتي ضمن خطة لتأمين الأهداف الحيوية في العاصمة العراقية.

وصرح الخبير العسكري والاستراتيجي أحمد الشريف، إن الإجراءات تزامنت مع زيارة وزير الدفاع العراقي للولايات المتحدة، وبالتالي يمكن اعتبارها جزء من مجريات معركة، وفقا لتصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية".
الإجراءات قد تشي بتغيرات عسكرية مقبلة في العراق الأمر الذي يتطلب الحزام لناري الذي تحدثنا عنه.
في ظل التواجد الأميركي، هناك احتمالية مواجهة عسكرية شرق سوريا، وهذا قد يقود لردود فعل من قبل فصائل عراقية.
وفي سياق منفصل، أعلن الناطق باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني أوعز بتسيير طائرات مسيرة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية لحمايتها من التخريب.

وأشار موسى في تصريحاته إلى أن رئيس الوزراء وجّه بتسيير هذه المسيّرات من أجل حماية ومراقبة أبراج الكهرباء، مبينا أن المخربين استهدفوا المستشفيات ومحطات تصفية المياه.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارتي الداخلية والدفاع لتأمين حماية الأبراج بالتزامن مع استمرار تحقيقاتها في الحوادث الأخيرة.