رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 11 أغسطس 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في لبنان، ويترقب السوق بيانات اقتصادية هامة عن الاحتياطيات في مصرف لبنان.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم على مستوياته السابقة عند 89 ألف ليرة للشراء و89.300 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ووفق تقارير لبنانية فإن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري يُعدّ تقريراً مفصّلاً قد يخرج به إلى الإعلام في الأيام القليلة المقبلة فور انتهائه، وذلك من أجل إطلاع الرأي العامّ على حجم احتياطات مصرف لبنان بالعملة الأجنبية وحجم التوظيفات الإلزامية وبقيّة التفاصيل والأرقام، التي بقيت منذ بداية الأزمة غير واضحة ومبهمة أيام الحاكم السابق رياض سلامة.

التقرير المنتظر من منصوري في غضون الأيام المقبلة سيكون بمنزلة "مفترق طرق": إن كان حجم الاحتياطات غير متطابق مع ما كان يُعلنه سلامة، فهذا يعني أنّ سلامة كان يبيع اللبنانيين أوهاماً.

أما إذا خرج منصوري بتقريره، مبينا أرقاماً متطابقة مع ما كان يُعلنه رياض سلامة، فيمكن القول إن منصوري وبقية نواب الحاكم والمجلس المركزي برمّته أمام مأزق كبير، لأن ذلك سيفسر بأن سلامة كان صادقا في أرقامه تلك، وأنه استطاع أن يرسي استقرارا عبر منصة “صيرفة من دون المسّ بالتوظيفات الإلزامية فعلا مثلما كان يقول، أقله منذ بداية السنة الحالية إلى اليوم.

وينتظر نهاية أغسطس/آب الحالي حاكم مصرف لبنان ونوابه أزمة انتهاء موسم السياحي وبدء عودة المغتربين للخارج مجدداً، ما يؤدي إلى وقف تدفق الدولار والاستفادة من السياحة، وتوقع الخبراء وفق صحف لبنانية أن يعود سعر الصرف للتحرك صعودا ليصل سعر الدولار مجدداً إلى 100 ألف ليرة حال سداد رواتب الموظفين بالليرة اللبنانية.

أخبار أخرى..

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أنها ستطرح ملف اللبنانيين المفقودين والمعتقلين في السجون السورية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لإدراجه ضمن أعمال "المؤسسة المستقلة" التي أنشئت بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 يونيو الماضي والتي تُعنى بالمفقودين والمخفيين قسريًا في سوريا بعد عام 2012.

وأضافت الوزارة في بيان لها يوم الخميس، أنها تسلّمت كتابًا من وزارة العدل يتضمّن التقرير الذي أعدته "لجنة معالجة قضية اللبنانيين المفقودين والمعتقلين في السجون السورية"، والذي وجه في العام 2008 إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس لجنة حقوق الانسان في المجلس النيابي.

وشددت وزارة الخارجية والمغتربين على تعاونها الكامل مع الأمم المتحدة لحل قضية المفقودين اللبنانيين والمخفيين قسريًا فور اعتماد آلية تنفيذية أممية لمعالجة هذه القضية المزمنة.