رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تطلق مركبة في أول مهمة لاستكشاف القمر منذ 50 عامًا

نشر
الأمصار

أطلقت روسيا صاروخ «سيوز» يحمل مسباراً لاستكشاف لقمر، في أول مهمة من نوعها لبرنامج الفضاء الروسي لاستكشاف الجرم السماوي منذ خمسين عاما.

وفجر الجمعة، أقلع الصاروخ الذي يحمل المسبار «لونا-25» من قاعدة فوستوشني كوزمودروم، بحسب اللقطات الحية التي بثتها وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس».

وخرج المسبار من الغلاف الجوي للأرض في الموعد المحدد بعد بضع دقائق.

وقال يوري بوريسوف رئيس وكالة روسكوزموس إن "الإطلاق كان ناجحاً".

ومن المقرر أن يهبط المسبار في القطب الجنوبي للقمر حيث سيبحث عن الماء ويجمع عينات من التربة.

ومن المتوقع أن يقطع المسبار المسافة إلى القمر في أربعة أيام ونصف اليوم، على الرغم من أن بوريسوف قال إن الأمل يكمن في أن يكون الهبوط على سطح القمر سلساً في 21 أغسطس، حيث ستكون الخطوة الأولى هي البحث عن مكان مثالي لهبوط المسبار.

وأكد بوريسوف أن كل شيء يسير بسلاسة.

وكان قد تم تأجيل المهمة عدة مرات بسبب مشاكل فنية.

وذكرت روسكوزموس أن المركبة ستبقى في هذا المدار بين ثلاثة وسبعة أيام لاختيار المكان المناسب قبل الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر.

وهذه المهمة هي الأولى لبرنامج القمر الروسي الجديد الذي ينطلق بعدما حُرمت «روسكوزموس» من شراكتها مع الغرب وفي حين تسعى موسكو إلى تطوير التعاون الفضائي مع الصين.

ويعد إطلاق مركبة «لونا-25» أول مهمة روسية إلى القمر منذ عام 1976، عندما كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية رائدا في استكشاف الفضاء.

أخبار أخرى..

روسيا: سنقدم 50 ألف طن من الحبوب إلى 6 دول إفريقية قريبًا

قال وزير الزراعة الروسي، ديمتري باتروشيف إن موسكو، من المقرر أن تقدم ما قد يصل إلى 50 ألف طن من الحبوب إلى ست دول إفريقية قريبا، وفي المقابل أعلنت القوات البحرية الأوكرانية إقامة ممر إنساني مؤقت بغرض مساعدة السفن التجارية العالقة فى موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود.

وأكد وزير الزراعة الروسي، اليوم الخميس، أن موسكو ستقدم من 25 - 50 ألف طن من الحبوب لـ6 دول أفريقية مجانا قريبا، موضحا بالقول: "إذا تعلق الأمر بالأمن الغذائي العالمي، فإن روسيا أسهمت دائما فى هذا المجال، فلقد قامت العام الماضى بتصدير كمية غير مسبوقة من الحبوب، بلغت 60 مليون طن وهذا لم يحدث مطلقا فى تاريخ بلادناوفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم".

وأضاف: أن روسيا قد تصدر 56 مليون طن من الحبوب على الأقل للأسواق العالمية فى الموسم المقبل، لافتا إلى أنه من الممكن أن يتغير الرقم، حال ارتفعت توقعات جنى المحاصيل، من حيث كمية الحبوب.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم القوات البحرية الأوكرانية أوليه تشاليك، اليوم الخميس: إنه تم إنشاء ممر إنسانى مؤقت بغرض مساعدة السفن التجارية العالقة فى موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود، مضيفا أنه سيتم استخدام الممر أيضًا فى نقل الحبوب والمنتجات الزراعية، ومن المتوقع أن تبدأ السفن فى استخدامه خلال أيام،  وفقا لما ذكرته قناة "سكاى نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية 

وأشار المتحدث إلى أن "الممر سيكون واضحًا للغاية، وسنضع كاميرات على السفن وسيكون هناك بث لإظهار أن هذه المهمة إنسانية بحتة وليس لها غرض عسكري".