رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الإمارات لحماية المستهلك" تحذر من صفحات تجارية غير مرخصة

نشر
الأمصار

شكا مستهلكون من تعرضهم لتعنت بعض صفحات التواصل الاجتماعي التجارية في إرجاع منتجات رديئة أو استبدالها.

فيما حذرت جمعية الإمارات لحماية المستهلك، من التعامل مع صفحات تجارية غير مرخصة على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى أنها رصدت تأثيرات سلبية عبر شكاوى لمستهلكين من التعامل مع صفحات لتجار غير مرخصين.

وأوضحت لـالإمارات اليوم، أنه من أبرز تلك التأثيرات السلبية، التعرض لشراء منتجات بجودة منخفضة أو دون ضمان، أو شراء منتجات مخالفة للمواصفات المعروضة، مطالبة المستهلكين بضرورة التحقق من الصفحات ومدى مصداقيتها وأنها موثّقة ومرخصة.

الإمارات: نسبة مستخدمي الإنترنت وصلت ل 99٪ من المواطنين


فيما أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، بصفتها الجهة الممكّنة للحكومة الرقمية، تقرير "الإمارات الرقمية - حقائق وأرقام 2023"، الذي يسلط الضوء على ملامح الحياة الرقمية، وبعض المؤشرات في عملية التحول الرقمي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتشير الحقائق والأرقام الواردة في التقرير إلى اتساع الخارطة الرقمية، بما يتماشى مع استراتيجية الهيئة لدعم الانتقال نحو الحياة الرقمية الشاملة والمتكاملة في المجتمع الإماراتي بجميع قطاعاته الحكومية، والخاصة، وكذلك الأفراد.

وأظهر التقرير أن نسبة مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة بلغت 99% من السكان، وتعددت أغراض استخدام الإنترنت بدءاً من التواصل الاجتماعي والعمل والبحث عن المعلومات، مروراً بالتعلم والترفيه والتسوق ووصولاً إلى الخدمات العامة.

 

وبلغت سرعة التحميل على الهواتف الذكية حسب التقرير 161.15 ميجا بت/ثانية، محققة زيادة سنوية في السرعة بلغت 2.3%، في حين وصلت سرعة التحميل في الإنترنت الثابت إلى 207.41 ميجا بت/ثانية، مع نسبة زيادة ملحوظة في السرعة بلغت 80.1%، وهي نسبة مرتفعة جداً قياساً إلى الأعوام السابقة.

وتعليقاً على ما جاء في التقرير، قال المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية: "يعكس التقرير المشهد الرقمي بشكل عام في الدولة لا سيما المستوى العالي من الاستخدام بالنسبة للحلول الرقمية سواء كانت في يوميات الحياة العادية أو في الخدمات الحكومية، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على مستوى النضج الرقمي الذي يمتاز به المستخدمون ومقدمو الخدمات على السواء، الأمر الذي يجعل دولة الإمارات بمثابة بيئة رقمية متكاملة ومهيأة لتحقيق القفزات نحو المزيد من الريادة والتفوق".