رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر توقع اتفاقيات من أجل العمل مع شركتين روسيتين متخصصتين

نشر
مجال التعدين
مجال التعدين

عقد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي، مع مسؤولي شركتين روسيتين متخصصتين في قطاع التعدين، وذلك من أجل استفادة الجزائر من خبراتهم في مجال الطاقة والمحروقات والمعادن.

قطاع المعادن في الجزائر يستعين بخبرات الشركات العالمية

ويعمل قطاع المعادن في الجزائر على الاستعانة بخبرات الشركات العالمية من أجل تطوير الاحتياطيات وتحويلها إلى مورد اقتصادي مهم، في ظل تزايد الطلب على المعادن عالميًا باعتبارها عنصرًا رئيسًا في إستراتيجية تحول الطاقة.

اجتماع وزارة الطاقة في الجزائر مع الشركات الروسية

 

اقرأ ايضًا.. 

استثمار ماليزي ضخم في الجزائر بـ6 مليار دولار

 

واتفق وزير الطاقة والمناجم الجزائري، مع المعهد الروسي للبحث المنجمي "كربينسكي" (Karpinski)، ومؤسسة الاستكشاف والتنقيب "جيوتاك" (GEOTEC) الرائدة في مجال الاستكشاف عن المحروقات والمعادن، على توقيع اتفاقيات تفاهم من أجل العمل والمتابعة لإنجاز مشروعات ملموسة مفيدة للطرفين، وفق بيان وزارة الطاقة والمناجم في الجزائر.

 

تناولت المحادثات بين الطرفين سبل التعاون في مجال الاستكشاف والبحث عن المعادن في الجزائر، واستغلال التكوين المنجمي والصيغ المتاحة لذلك بين المؤسسات الجزائرية الناشطة في هذا المجال ونظيراتها الروسية وكيفية الاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات. وقدّمت المؤسستان الروسيتان عرضًا عن نشاطهما في مجال الاستكشاف المنجمي ورسم الخرائط الجيولوجية وتعاونهما مع كبريات الشركات الروسية والأجنبية النفطية والمنجمية.

 

 كما بحثتا إمكان خلق شراكات بين الطرفين لتنفيذ مشروعات للبحث والاستكشاف عن المعادن في الجزائر، ولا سيما المعادن الثمينة والأرضية النادرة التي أصبحت مجالًا حيويًا وإستراتيجيًا. 

وفي سياق أخر، بحث وزير التجارة الجزائري الطيب زيتوني، ووزير التجارة والصناعة الأوغندي فرانسيس مويبيسا، في العاصمة الأوغندية كامبالا، أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري، وأبرز القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها.

 أشار "زيتوني"، بحسب بيان للوزارة الجزائرية، إلى أهمية تعزيز فرص التعاون بين البلدين، في ضوء شراكة استراتيجية وفق مبدأ رابح-رابح، موضحًا أن الجزائر بإمكانها تلبية احتياجات أوغندا من المواد الغذائية مواد البناء والدواء ومنتجات أخرى.

وأعرب "زيتوني"، عن استعداد الجزائر لاستيراد بعض المنتجات من أوغندا، مثل البن واللحوم وبودرة الحليب، لافتًا إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تمثل محورا مهما للغاية في دعم التعاون الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا.