رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كرسي الرئاسة على صفيح ساخن.. انقلاب النيجر واغتيال في الإكوادور واتهامات لترامب

نشر
كرسي الرئاسة
كرسي الرئاسة

دول العالم على صفيح ساخن، وكرسي الرئاسة السبب، أحداث كبيرة تشهدها الكثير من دول العالم، ورئيس الجمهورية أو المرشح للرئاسة هو المهدد، ونرصد لكم في هذا التقرير عمليات انقلاب النيجر واغتيال مرشح رئاسي في الإكوادور واتهامات للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

انقلاب النيجر

شهدت النيجر مع نهاية الشهر يوليو الماضي، عزل الرئيس محمد بازوم وإغلاق الحدود، وذلك في أعقاب احتجاز الحرس الرئاسي للرئيس المنتخب محمد بازوم.

اقرأ ايضًا.. حزب رئيس النيجر المعزول يدعو المجتمع الدولي للتدخل لإنقاذه بسرعة

وعلى هذا الانقلاب في النيجر على الرئيس، تشعر الأمم المتحدة، بقلق بالغ إزاء "الظروف المعيشية المؤسفة" لرئيس النيجر محمد بازوم وأسرته في الاحتجاز، بشأن صحة وسلامة الرئيس وأسرته، ويدعو الأمين العام مرة أخرى إلى إطلاق سراحه فورا ومن دون شروط وإعادته إلى منصبه كرئيس للدولة.

 

أُطيح ببازوم في 26 يوليو بعدما اعتقله أفراد من حرسه في مقر الرئاسة.

 

وكان أعلن قادة الانقلاب في النيجر إلغاء اتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا، وتعهدوا بالرد فورا على أي تدخل عسكري خارجي، كما أن الأمم المتحدة، دعت في وقت سابق إلى الإفراج فورا عن رئيس النيجر وإعادة النظام الدستوري إلى البلاد.

 

أهم المعلومات عن محمد بازوم رئيس النيجر المعزول:

بازوم

ــ عام 2021 أدى محمد بازوم اليمين الدستورية رئيسا للنيجر.

ــ أول رئيس عربي يحكم النيجر، وأول رئيس مدني منتخب يتسلم السلطة سِلميا 

ــ ينتمي بازوم إلى "عرب ديفا" قبائل البدو التي تعيش في شرق النيجر. 

ــ ولد في يناير عام 1960، وتلقّى تعليمه الأساسي في بلاده 

 

دعا الحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية، الذي كان يقوده رئيس النيجر محمد بازوم، المجتمع الدولي إلى إنقاذه، حيث قال إنه محتجز في ظروف غير إنسانية.

 

وقال الحزب في بيان صادر عنه ، الأربعاء، أن السلطات العسكرية تحتجز بازوم وزوجته في المقر الرئاسي بدون كهرباء ولا ماء.

 

أمريكا واتهامات ترامب

وكشف أعضاء الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، أن 50% منهم لن يؤيدوا دونالد ترامب في حال إدانته بتهمة جنائية.

ترامب

وقال 45 بالمئة من الجمهوريين الذين تم استطلاع آرائهم، إنهم لن يصوتوا لصالح ترامب في الانتخابات الرئاسية العام القادم في حال إدانته بتهمة جنائية، بينما قال 35 بالمئة، إنهم سيصوتون له في كل الأحوال.

 

 

وحذرت الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأمريكي النائبة نانسي بيلوسي، من "مخاطر فوز الرئيس السابق دونالد ترامب بولاية ثانية"، موضحة أن الولايات المتحدة ستتلاشى إن عاد إلى السلطة.

ويُواجه ترامب واثنان من مساعديه تهما بأنهم طلبوا من موظف فى مقر الإقامة "حذف لقطات كاميرا مراقبة من نادى مارالاغو تجنبا لتسليم هذه الصور" إلى القضاء.

 

وكان أحد المساعدَين، وولت نوتا، قد اتُهم سابقا إلى جانب ترامب، فى حين أنها أول مرة يُوجه فيها اتهام إلى المساعد الثانى كارلوس دى أوليفيرا. وفقا للادعاء، "أصر" الأخير على أحد العمال التقنيّين فى مقر الإقامة، قائلًا له "إن الرئيس يريد محو هذا الخادم".

 

اغتيال مرشح الرئاسة في الإكوادور 

مرشح الرئاسة في الإكوادور

تعرض المرشح الرئاسي الإكوادوري فرناندو فيافيسينسيو، للاغتيال بعد إطلاق النار عليه خلال مشاركته فى مهرجان انتخابي، مساء أمس الأربعاء.

 

وقالت السلطات الإكوادورية، إن فيلافيسينسيو اغتيل بتعرضه لإطلاق نار عقب مشاركته في تجمع انتخابي قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة، وأن مسلحين مجهولين فتحوا النار على المرشح الرئاسي 59 عاما لدى استقلاله سيارة عقب المشاركة في تجمع انتخابي في كيتو.