رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأمريكي يعتزم زيارة فيتنام من أجل تحسين العلاقات

نشر
الأمصار

كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، أنه سيزور فيتنام "قريبا"، في إطار مسعى لتحسين العلاقات مع هانوي.

وقال بايدن - من ولاية نيومكسيكو، بحسب قناة (الحرة) الأمريكية - "سأزور فيتنام قريبا، لأن فيتنام تريد تغيير علاقتنا، وأن تصبح شريكا"، دون أن يحدد موعدا للرحلة.

وأضاف: "نجد أنفسنا في وضع تحدث فيه كل هذه التغييرات في كل أنحاء العالم، في وقت لدينا فيه فرصة ... لتغيير الديناميكية".

ولم يعلن البيت الأبيض رسميا عن الرحلة، فيما أدلى بايدن بهذه التصريحات خلال حديثه في فعالية جمع تبرعات سياسية بولاية نيو مكسيكو.

 

اقرأ أيضاً..

إدارة بايدن تستعد لطلب 10 مليارات دولار من الكونجرس لدعم أوكرانيا

 

ذكرت صحيفة “بانش بول نيوز” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، نقلا عن خمسة مصادر لم تسمها، إن إدارة بايدن قد تطلب من الكونجرس أكثر من 10 مليارات دولار من التمويل التكميلي لأوكرانيا والإغاثة المحلية من الكوارث في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقالت الصحيفة، إن المبلغ والتاريخ الذي سيتم فيه تقديم الطلب إلى الكونجرس لا يزالان قيد المناقشة.

 

وأضافت أنه “سوف يكون الطلب بمثابة اختبار حاسم لدعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، حيث يعبر الجمهوريون على نحو متزايد عن عدائهم للتمويل الإضافي.

 

وبشكل عام، أذن الكونجرس بإنفاق أكثر من 110 مليارات دولار حتى الآن على أوكرانيا، بما في ذلك المساعدات العسكرية المباشرة والدعم الاقتصادي والإنساني ودعم حلفاء الناتو.

 

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بيتر ستانو، إن الاتحاد الأوروبي سيدعم القرارات التي يتخذها الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بشأن الوضع في النيجر.

 

وأشار ستانو في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى أن الإيكواس يتعامل بشكل مكثف للغاية مع هذه القضايا، في محاولة لإيجاد حلول، ومحاولة إعادة النظام الديمقراطي الطبيعي في البلاد.

ولفت إلى أنه سيتم عقد اجتماعا استثنائيا آخر يوم الخميس بين مجموعة دول إكواس، مضيفا: "نتطلع إلى اجتماعهم يوم الخميس لنرى ماذا سيقررون".

وأوضح ستانو أنه "ما زلنا نعتقد بصفتنا الاتحاد الأوروبي، أن هناك مجالًا للوساطة حتى يوم الخميس، ونحن ندعم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لأنها الهيئة الرائدة للتعامل مع الوضع في النيجر، وسندعم الاجراءات والقرارات التي اتخذتها الايكواس".