رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

1.2 مليار دولار صادرات تركيا للسعودية خلال الفترة بين يناير– يوليو 2023

نشر
الأمصار

بلغت قيمة صادرات تركيا إلى السعودية، 1.2 مليار دولار، خلال الفترة الواقعة بين يناير – يوليو.

ووفقاً لمجلس المصدرين الأتراك، بلغ إجمالي الصادرات التركية في السبع شهور الأولى من هذا العام، 143 مليار و434 مليون دولار.

واحتل قطاع السجاد المرتبة الأولى بين القطاعات المصدرة إلى السعودية بقيمة 173 مليون دولار، ثم تليه قطاع المواد الكيماوية بقيمة 129 مليون دولار، ثم قطاع الحبوب والبقوليات والبذور بقيمة 124 مليون دولار.

وجاء قطاع الماكينات وأقسامها في المرتبة الرابعة بقيمة 98 مليون دولار، تبعه قطاع الملابس بقيمة 95 مليون دولار.

وبالنسبة للولايات التركية، فقد حلت إسطنبول في المرتبة الأولى كأكبر ولاية تركية تصدر إلى السعودية بقيمة 548 مليون دولار، وتلتها ولاية غازي عنتاب بقيمة 185 مليون دولار، ثم تأتي ولاية أنقرة بقيمة 83 مليون دولار، وأخيرًا ولاية هطاي بقيمة 67 مليون دولار.

ويرجع النمو الملحوظ في قيمة الصادرات التركية إلى السعودية إلى التحسن الكبير في العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث شهدت العديد من الزيارات الرسمية وتم توقيع اتفاقيات اقتصادية وتجارية بين البلدين.

من المتوقع أن تستمر الزيادة في الصادرات التركية إلى السعودية في الفترة المقبلة، مع تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

أخبار أخرى..

تركيا.. فرض رسوم جديدة تصل لـ20% على واردات الذهب

فرضت دولة تركيا رسومًا جديدة على بعض واردات الذهب، وفقًا لقرار نُشر في الجريدة الرسمية في وقت مبكر من  اليوم الثلاثاء، وتأتي هذه الرسوم الجديدة محاولة للحد من التأثير السلبي على ميزان الحساب الجاري.

أسباب فرض رسوم جديدة على واردات الذهب في تركيا
وجاءت الرسوم الإضافية التي فرضتها تركيا على بعض واردات الذهب بنسبة 20٪، ويشمل القرار واردات الذهب القادمة من دول ليس لها اتفاقية تجارة حرة وليست في الاتحاد الأوروبي ستُفرض عليها رسوم إضافية بالإضافة إلى رسوم الاستيراد الحالية وغيرها من الرسوم.

وتشمل واردات الذهب التي سيتم فرض رسوم إضافية عليها كجزء من القرار منتجات المجوهرات الذهبية وأجزائها ، وبعض منتجات المعادن الأساسية المطلية بالمعادن الثمينة، كما اتسع عجز الحساب الجاري التركي بشكل أساسي بسبب ارتفاع واردات الذهب والطاقة وبلغ 37.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام ، متسعًا بنحو 44٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.