رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة الدولية: أكثر من 3 آلاف نازح سوداني دخلوا ليبيا الشهر الحالي

نشر
الأمصار

أكدت المنظمة الدولية للهجرة في السودان، الأربعاء، دخول 3380 نازحا إلى ليبيا قادمين من السودان خلال شهر أغسطس الجاري.

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن 2880 نازحا وصلوا إلى مدينة الكفرة في ليبيا، و500 نازح وصلوا إلى منطقة أم الأرانب، بينهم 600 ليبي عائد من السودان.

وأضافت المنظمة، أن النازحين الذين دخلوا ليبيا مقسمون إلى 1034 نازحا من الجنسية السوادنية، و220 من الجنسية التشادية، و26 من إثيوبيا، و16 من الصومال، و9 من نيجيريا، و9 من إريتريا، و6 من مصر، و3 من النيجر، وواحد من بوركينا فاسو.

وتابعت المنظمة في تقريرها، أن مركز احتجاز الكفرة التابع للأمم المتحدة يستضيف حاليا 360 نازحا قادمين من السودان، وهم من عدة جنسيات، موضحة أنهم يعيشون في ظروف صعبة.

يُذكر أن السودان تشهد منذ منتصف أبريل الماضي معارك بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع.


أخبار أخرى..

ترحيل 230 مهاجراً من ليبيا إلى مصر والسودان

قالت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها، إنه تم ترحيل 230 مهاجرا غير شرعي إلى بلدانهم، بينهم مصريون وسوادنيون وتشاديون.

ويبدأ جهاز الهجرة غير الشرعية خلال الأيام المقبلة ترحيل دفعات أخرى من المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا ليبيا في فترات سابقة دون وثائق أو مستندات رسمية، حسب الوزارة.

والأسبوع الماضي، أعلنت نيجيريا إعادة أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر من مواطنيها من ليبيا بين يناير ونوفمبر 2022 في إطار ما يسمى بـبرنامج العودة الطوعية إلى البلاد.

وقال سفير نيجيريا لدى ليبيا، كبيرو موسى، إن العائدين جرى إجلاؤهم في إطار برنامج العودة الإنسانية الطوعية للمنظمة الدولية للهجرة، وكان آخرهم وصول 159 مهاجرًا آخر تقطعت بهم السبل في ليبيا إلى مطار مورتالا محمد الدولي، الثلاثاء الماضي.

وأوضح موسى أن معظم العائدين مهاجرين غير شرعيين وليس لديهم وثائق سفر وبالتالي واجهوا مواقف صعبة في ليبيا.

وناقش اجتماع أوروبي طارئ، الجمعة، خطة عمل متعلقة بالهجرة للتعامل مع زيادة وصول المهاجرين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، حيث توصي المفوضية الأوروبية على وجه الخصوص بتعزيز التعاون مع دول العبور على رأسها ليبيا.