رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

٣ منهم بدولة واحدة.. ما هي أغنى مدن الوطن العربي

نشر
الأمصار

تحتل عدد من المدن قائمة أغنى مدن الوطن العربي، وتعد مدينة "نيويورك" أغنى مدن العالم، وفقاً لتقرير "Henley Global" لعام 2023، الصادر في شهر إبريل الماضي، إذ تضم المدينة أكثر عدد من أصحاب الثروات بصافي ثروة تتجاوز مليون دولار، والبالغ عددهم 340 ألف شخص، فضلاً عن 58 مليارديراً، و724 شخصا ثروتهم تتخطى 100 مليون دولار.

وضمت قائمة أغنى 50 مدينة 3 مدن عربية تعد أغنى مدن الوطن العربي، كانت "دبي" في المرتبة الـ 20 عالمياً مع 68400 مليونير، و15 مليارديرا، و206 أشخاص ثروتهم تتجاوز 100 مليون دولار.

وتعد دبي أغنى مدن الوطن العربي، وهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة، وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي وهي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الدولة. أبوظبي ودبي هما الإماراتان الوحيدتان اللاتي لديهما حق النقض على القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية للبلاد.

وتقع مدينة دبي على الساحل الشمالي للإمارة وترأس المنطقة الحضرية دبي-الشارقة-عجمان. وفي 1 أكتوبر 2021، شهدت دبي افتتاح معرض إكسبو الدولي 2020 بعد عام من تأجيله بسبب جائحة كوفيد-19.

فيما احتلت أبوظبي المرتبة الثانية عربياً، من قائمة أغنى مدن الوطن العربي و39 عالمياً بعدد مليونيرات بلغ 24200 شخص.

وتعد أبو ظبي  هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة أبو ظبي. تقع المدينة على جزيرة أبو ظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة. وفيها رئاسة الدولة ورئاسة مجلس الوزراء والسفارات المعتمدة لدى دولة الإمارات. كما أنها مقر لحاكم أبو ظبي ولولي عهده ورئيس المجلس التنفيذي. مع أن الإمارة غنية بنفط.

تحاول أبو ظبي حاليا أن تنوع اقتصادها باستثمارات في كل من المجال الاقتصادي والمجال السياحي، وتضم والإمارات عموما ومدينة أبو ظبي خصوصا أعلى نسبة أثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 ألف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8% وتزداد الثروة بمقادر 16% سنويا. 
وبحسب سي إن إن ومقياس فورتشن فهي أغنى مدينة في العالم.

 اعتبرت أبو ظبي حسب تقرير ابسوس 2013 المدينة الرابعة المفضلة في العالم للعيش والزيارة، كما اعتبرت المدينة الأكثر أمانًا في الشرق الأوسط

وجاءت الدوحة في المرتبة 44 عالمياً، والثالث في قائمة أغنى مدن الوطن العربي، مع عدد مليونيرات يصل إلى 21500 شخص، و48 من أصحاب الثروات الفائقة التي تتجاوز 100 مليون دولار.

فيما كانت العاصمة السعودية الرياض، صاحبة المركز الرابع في أغنى مدن الوطن العربي، والـ 47 عالمياً، مع أكثر من 18100 مليونير ثروتهم تتجاوز مليون دولار، و8 مليارديرات، و63 شخصا ثروتهم تتجاوز 100 مليون دولار.

 

"إيليت" للعربية: البورصة المصرية مرشحة لتجاوز مستوى تاريخي قبل عيد الأضحى

 

أما العاصمة المصرية، القاهرة فقد جاءت في المركز الخامس في أغنى مدن الوطن العربي مع وجود أكثر من 7400 مليونير، و5 مليارديرات، و27 شخصا ثروتهم تتجاوز حاجز الـ 100 مليون دولار.

وكانت إمارة الشارقة صاحبة أعلى معدلات الزيادة في أعداد المليونيرات عربياً والسابعة عالمياً بنسبة 84% خلال العقد الماضي، ليصل عددهم إلى 3800 شخص.

وجاءت الدار البيضاء ضمن القائمة مع ارتفاع أعداد المليونيرات بنسبة 28% إلى 2800 شخص.